الجمعة 05 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

خاص بالصور..البيلاف واللحوم تزين مائدة "قازان -اكسبو" وتوزيع نسخ من أول مصحف فى روسيا على ١٢ألف مسلم

جانب من الافطار الروسى
جانب من الافطار الروسى برمضان

تحت شعار رمضان فى روسيا حاجة تانية ، أقيم أكبر إفطار جماعي على مستوى الجمهورية الاتحادية الروسية فى مدينة قازان التتارستانية ،جاء ذلك بحضور أكثر من 12 ألف مسلم، من بينهم ممثلو فلسطين والسعودية وتركيا وقطر والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة وغيرها من دول العالم الإسلامي،ووسط حالة من التضرع والخشوع حرص الحضور على الصلاة  داعين المولى عز وجل  تحرير الشعب الفلسطيني ونصره  ضد العدوان الغاشم ،كما  ألقيت الخطابات بشأن القيم العائلية، وكان ذلك في إطار عام الأسرة المُعلن في روسيا،وصرح كامل حضرة ساميجولين، رئيس الإدارة الروحية لمسلمي جمهورية تتارستان

 

، خلال الافطار قائلا  "تمكنا هذا العام من تنظيم إفطار لـ 12 ألف شخص، وأعتقد أن كل شيء سار على ما يرام. لقد أصبح الإفطار الجمهوري حدثًا عالمي المستوى، حيث حضره الضيوف والقناصل من الدول الأخرى . سنفكر في كيفية توسيع نطاق الحدث في العام المقبل. هنا يرى الناس بعضهم البعض، ويتعانقون، والإفطار يوحد المؤمنين." ،فتجمع حول مائدة  مركز  معارض "قازان - أكسبو"،  سفراء وقناصل الدول الإسلامية المتعددة وممثلو المنظمات الدولية، وتضمنت المائدة الروسية الرمضانية مجموعة من  الأطباق التقليدية منها البيلاف والفواكه المجففة والحلويات الشرقية. وخلال الإفطار تم تقديم ما يقرب من 3 أطنان من اللحوم، و1.5 طن من الأرز، وأكثر من طن من الفواكه المجففة، و2 طن من الخضار، وحوالي 2 ألف لتر من العصير، و12 ألف زجاجة مياه وعصير ليمون لجميع المشاركين في الإفطار.

 ثم تم توزيع الهدايا  التذكارية على المشاركين في  وجبة الإفطار  وكانت عبارة عن نسخة محدثة من القرآن الكريم، وتحديدًا مصحف "قازان بسماسي". تم نشر هذه الطبعة التي تحمل نفس الاسم لأول مرة في عام 1803 من قبل دار الطباعة الآسيوية الموجودة في قازان. وقد دخلت هذه النسخة التاريخ كأول مصحف مطبوع يحظى بإعتراف رجال الدين في العالم الإسلامي، حسبما أكدت الإدارة الروحية لمسلمي تتارستان.يُشار إلى أنه  تم نقل المصاحف المحدثة إلى القنصليتين العامتين لجمهورية كازاخستان وجمهورية أوزبكستان في قازان .

 كما أشار ساميجولين  بأن قازان على استعداد لاستقبال ضيوفها ، في شهر مايو، فستستضيف قازان المنتدى الاقتصادي الدولي الخامس عشر "روسيا - العالم الإسلامي: منتدى قازان"، وهو أكبر حدث في الاتحاد الروسي يجري بمشاركة وفود من دول منظمة التعاون الإسلامي (OIC). ومن المخطط أن يشارك في المنتدى رجال الدين، كما أن يتم إيلاء بالغ الاهتمام لتطوير صناعة الحلال والتمويل الإسلامي. 
وتؤكد  هذه  الفعالية أن قازان أصبحت واحدة من أهم المراكز الإسلامية في روسيا، ولها دور خاص في مجال تطوير علاقات الاتحاد الروسي مع العالم الإسلامي.من الممتع أن يتم تنظيم الإفطار الجماعي الذي يشارك فيه الآلاف من مسلمي جمهورية تتارستان والضيوف الكرام سنويا. وهذا العام حصل الحدث على مكانة دولية، حيث انعقد تحت رعاية مجموعة الرؤية الاستراتيجية "روسيا - العالم الإسلامي".

تم نسخ الرابط