الأربعاء 03 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

محققي سلاح الجو الالماني و الاستجواب الناعم

خلف الحدث

 

 نجح في أستخدم أسلوب الاستجواب الناعم بدل العنيف المحقق في سلاح الجو الالماني لوفافا Luftwaffe ( هانس شارف ) عرفه التاريخ بانه افضل من يستطيع اخذ المعلومة بدون ان يشعر الاسير.

كانت أساليبه مبتكرة وفعالة بشكل لا يصدق ولم يستخدم التعذيب أو أي وسائل جسدية أخرى لانتزاع المعلومات. بدلاً من ذلك ، استخدم أساليب مثل تكوين صداقات وكسب ثقة السجناء. قدم معلومات هائلة لسلاح الجو الالماني ومنها عيوب مقاتلات الحلفاء.

البداية كان رجل اعمال ناجح في بيع السيارات وقدرته في اقناع الزبائن في الشراء في جنوب افريقيا زوجته بريطانية وكان يتحدث الإنجليزية بطلاقه. اثناء اجازته بألمانيا اندلعت الحرب العالمية ومنع من السفر وتم تجنيده في الجيش الالماني. ذهبت زوجته وقابلت جنراله وطلبت منه ان يستفاد من زوجها بالعمل كمترجم ومع وقوع الكثير من الطيارين الحلفاء بالأسر احتاج الطيران الالماني له وانبهر رئيسه من مقدار المعلومات عالية الأهمية التي كان يقدمها لهم من الاسرى ليصبح افضل محقق في الحرب العالمية الثانية بأسلوب حديث سيقوم بعد الحرب بتدريسه ل FBI والشرطة البريطانية وبعض اجهزه المخابرات حيث لم يكن يستخدم اسلوب المحقق السيئ والمحقق الجيد في التحقيق بل الجيد فقط. كان يجلس لفترات طويله يتبادل الاحاديث الودية دون ان يعلم الاسرى ان خلال ذلك كان يلتقط معلومات بالغه الأهمية دون ان يشعر السجين بذلك.

من اشهر قصصه كانت معلومة بالغه الأهمية كان ينتظرها سلاح الجو الالماني في سبب تغير لون الدخان من طلاقات رصاص القاذفة الأمريكية الى اللون الابيض اخذ طيار امريكي واخرجه من الاسر وذهب معه في نزهه بحديقة حيوانات وقال للطيار ان توجد مشكله كيميائية في طلقات رصاص المقاتلات الأمريكية لأنه يتغير لونها ولكن الطيار رد عليه دون ان يعلم بأهمية المعلومة ان تحول الطلاقات للون الابيض تعني ان الذخيرة توشك ان تنفذ من مخزن المدفع وفورا اوصل هذه المعلومة لرئيسه وعلم جميع الطيارين ان هذا اللون يعني ستكون المقاتلة دون ذخيره فيمكن مهاجمتها دون خوف.

كون علاقات جيده جدا مع طياري الحلفاء وبعد الحرب كانوا يقومون بزيارته حتى تمت دعوته من قبل المحاربين القدماء لسلاح الجو الامريكي واستقر هناك فتره من الزمن.

بعد الحرب ، ألقى شارف محاضرات حول تقنيات الاستجواب لجيش الولايات المتحدة وأصبح صانعًا مشهورًا للفسيفساء. توفي في 9 أكتوبر 1992 في ولاية كاليفورنيا عن عمر يناهز 84 عامًا.

تم نسخ الرابط