الجمعة 05 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

سفير روسيا لدى الأمم المتحدة: الولايات المتحدة الأمريكية لا تدعم حق الفلسطينيين فى إقامة دولتهم للمرة الخامسة

السفير الروسي لدى
السفير الروسي لدى الأمم المتحدة


أكد  السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إنه بعد استخدام الولايات المتحدة حق النقض "للمرة الخامسة" منذ بداية التصعيد في غزة، "أظهر الأمريكيون مرة أخرى ما يؤمنون به حقا تجاه الفلسطينيين. بالنسبة لواشنطن، فإنهم (الشعب الفلسطيني) لا يستحقون أن تكون لهم دولة خاصة بهم. فهم مجرد عائق في طريق تحقيق مصالح إسرائيل".

الدمار فى غزة على يد الاحتلال  الإسرائيلي 

وأضاف السفير الروسي أن الهدف هو "كسر إرادة الفلسطينيين لإجبارهم دفعة واحدة وإلى الأبد، على الخضوع لقوة الاحتلال، وتحويلهم إلى خدم وأشخاص من الدرجة الثانية"، وربما إجبارهم على الخروج إلى الأبد من أراضيهم الأصلية.

وأشار إلى أن "واشنطن نفسها ستخرج نهائيا من قائمة الدول المحبة للسلام والمحترمة. بعد أن تقاسمت المسؤولية الكاملة مع حلفائها الإسرائيليين عن مقتل عشرات الآلاف من المدنيين الفلسطينيين".

فيما  استخدمت الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي  حق النقض (الفيتو) لمنع صدور قرار يفتح الباب أمام منح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الأمن  تلبية للمشروع القرار الذي قدمته الجزائر والذي "يوصي الجمعية العامة المكونة من 193 دولة، بقبول دولة فلسطين عضوا في الأمم المتحدة"، بتأييد 12 عضوا وامتناع عضوين عن التصويت هما بريطانيا وسويسرا، بينما عارضته الولايات المتحدة التي تمتلك حق الفيتو باعتبارها إحدى الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن.

 

تم نسخ الرابط