الإثنين 08 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

لدعم مبدعات أسوان والصعيد

السفارة الأمريكية بالقاهرة تمنح٣ جوائز بمهرجان أسوان الدولى لسينما المرأة

كيلى توماس
كيلى توماس

 

بهدف  دعم وتعزيز التعبير الإبداعي لصانعي الأفلام ،تنظم  السفارة الأمريكية بالقاهرة عبر شركة " اندبينت فيلم "الأمريكية   ورشة عمل بعنوان  "الإنتاج الابداعى للأفلام " بمهرجان  أسوان الدولي لسينما المرأة (AIWFF) والتى تنطلق فعالياتها من اليوم وحتى  الأربعاء المقبل الموافق ٢٤ابريل القادم،وذلك بالتعاون مع   اثنين من صانعي الأفلام الأمريكيين وهما  أفريل سبيكس وكيلي توماس ، وتقدم الورشة  لصانعات الأفلام الناشئات من أسوان والمحافظات المحيطة بها اللاتي لديهن فكرة لفيلم قصير، واضافت السفارة بأنها ستقدم 
ثلاث جوائز لصانعات الأفلام المصريات إما عن فيلم روائي قيد التطوير أو فيلم وثائقي في مرحلة ما بعد الإنتاج في مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة.


كما ستسافر الفائزات الى مدينة السينما العالمية هوليوود بولاية لوس أنجلوس 
، لحضور أسبوع من البرامج حول تمكين صانعي الأفلام من خلال تزويدهم بالأدوات والاتصالات والارشادات اللازمة لإنجاز مشاريعهم الفنية التي هي قيد التطوير مع متخصصون في صناعة السينما في هوليوود، وسيحصلون على جولة منظمة فيAcademy Museum  كما سيحصلون على عضوية Pro Film المستقلة.
وتعد  أفريل سبيكس، إحدى أشهر المنتجات والمخرجات بالسينما الأمريكية قدمت العديد من القصص والأفكار الجريئة فى صناعة الأفلام القصيرة والتى نالت عنها أشهر الجوائز العالمية منها فيلم" Jinn " الذي تم عرضه لأول مرة في مهرجان" South by South  West  "وحصل على تقدير لجنة التحكيم الخاصة للكتابة، وفيلم African   America، الذي تم ترشيحه لجائزة NAACP Image Award، وأربع جوائز من أكاديمية الأفلام الأفريقية وتم بثه على Netflix. كما أنتجت  مشروع" Black America Is" الذي عُرض لأول مرة في مهرجان أفريكانا السينمائي وفاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي طويل في مهرجان بالتيمور الدولي، وكان أحدث أفلامها" Dotty & "Soul، بطولة ليزلي أوغامز، ديفيد كوشنر وغاري أوينز، يتم بثه على قناة شوتايم.


أما  كيلي توماس، فهى  منتجة وكاتبة ومعلمة مستقلة أنتجت تسعة أفلام روائية. أحدثهم هو "بصوت أعلى مما تعتقد"، تم عرضه لأول مرة في مهرجان
" South by South West  "لسينمائي لعام 2023 و فاز بجائزة الجمهور. كما حصلت توماس على جائزة" Film Independent "Spirit لعام 2017 كمنتج لفيلم" Spa Night  " للمخرج" Andrew "Ahn، وعرض  لأول مرة في المنافسة الدرامية في" Sundance "وتم عرضه في مهرجانات في جميع أنحاء العالم.

يذكر أن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يعقد دورته الثامنة في الفترة من 20 إلى 25 أبريل، وتم اختيار تونس لتكون ضيفة شرف هذه الدورة، حيث سيتم إهداء خاص تكريم السينما التونسية في حفل الافتتاح، يعقبه عرض الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية، فضلا عن عرض فيلم "كواليس" للمخرجة عفاف بن محمود في مسابقة الأفلام الطويلة.ويكرم المهرجان هذا العام، النجمة غادة عادل والنجمة الفنلندية ألما بويستي، والمخرجة هالة خليل، والدكتورة مني الصبان، و المونتيرة التونسية كاهنة عطية، ويعقد دورته المقبلة برعاية وزارتي الثقافة والسياحة، والمجلس القومي للمرأة، ومحافظة أسوان، وشركة مصر للطيران، بمشاركة وزارة التضامن الاجتماعي والاتحاد الأوروبي وهيئة دروسوس ومؤسسة آكت ورد ستار ونقابة السينمائيين والمركز القومي للسينما.

تم نسخ الرابط