شيرين عبدالوهاب تقود عصام صاصا للمحكمة الاقتصادية.. ما القصة؟
تنظر المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، القضية المقامة ضد مطرب المهرجانات عصام صاصا، على خلفية اتهامه باستخدام لحن إحدى أغنيات الفنانة شيرين عبد الوهاب دون الحصول على موافقة أصحاب الحقوق.
وتعود تفاصيل القضية إلى بلاغ تقدم به المحامي سامح قناوي، بصفته وكيلا عن الملحن وائل محمد، إلى النائب العام، اتهم فيه عصام صاصا بالاستيلاء على لحن أغنية «حبيته بيني وبين نفسي»، التي غنتها شيرين عبد الوهاب ضمن ألبوم «لازم أعيش» الصادر عام 2005، واستغلاله في عمل غنائي آخر دون تصريح قانوني.
وبحسب البلاغ، فإن عصام صاصا أعاد استخدام اللحن في مهرجان حمل عنوان «كله فارق حالة طوارئ»، والذي طُرح عام 2021، قبل أن ينشره عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وهو ما اعتبره مقدم البلاغ استغلالًا غير مشروع للمصنف الموسيقي وتحقيقًا لمكاسب مادية بالمخالفة لقانون حماية حقوق الملكية الفكرية.
وأوضحت أوراق الدعوى أن الملحن وائل محمد يمتلك الحقوق الخاصة باللحن، وأنه سبق أن منح الفنانة شيرين عبد الوهاب حق استغلاله في الأغنية التي قدمتها ضمن ألبومها، بينما لم يحصل عصام صاصا على أي موافقة من الملحن أو أصحاب الحقوق قبل إعادة استخدامه.
وتضمنت الاتهامات الموجهة إلى مطرب المهرجانات الاستيلاء على لحن محمي بحقوق الملكية الفكرية، واستخدامه دون إذن، وإعادة توظيفه في عمل غنائي جديد، إلى جانب نشره عبر المنصات الإلكترونية وتحقيق عائد مادي من ورائه.
وعقب تلقي البلاغ، باشرت الجهات المختصة التحقيقات، قبل أن تتم إحالة القضية إلى المحكمة الاقتصادية، التي تنظرها للفصل في مدى ثبوت الاتهامات المنسوبة إلى عصام صاصا، وإصدار حكمها وفقًا للقانون.