الأربعاء 03 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

"استخدام الشباب للإنترنت وتأثيراته على الحياة اليومية " فى ندوة بأداب كفرالشيخ

خلف الحدث

عقدت كلية الآداب  بجامعه كفرالشيخ  ندوة  حول "استخدام الشباب للإنترنت وتأثيراته على الحياة اليومية له "بالتعاون مع المركز القومى للبحوث الاجتماعية و الجنائية بالقاهرة. 

   وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور عبد الرزاق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ والأستاذة الدكتورة أماني شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والأستاذ الدكتور  وليد البحيرى عميد كلية الآداب، والأستاذ الدكتور حسام المسيري وكيل كلية الآداب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ..

    اكد الأستاذ الدكتور وليد البحيري  فى بدايه الندوة عن أهميتها في ظل التطورات التكنولوجية الحديثة المتسارعة وكون مثل هذه الندوات أداة توعية للطلاب لا غنى عنها ، كما تقدم سيادته بالشكر للسيد رئيس الجامعة لرعايته لهذه الندوات والأنشطة .

    واشتملت الندوة على ثلاثة محاور رئيسة، تمثل المحور الأول في الاستخدام الآمن للانترنت وقد تحدث عنه الدكتور/ زكريا السيد عبدالحميد خبير أبحاث التزييف والتزوير بمصلحة الطب الشرعي بالقاهرة، واستعرض د. عبدالحميد الأمن السيبراني وإعدادات الخصوصية على منصات التواصل الاجتماعي، وكيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بأمان، كما ركز على التوعية بطرق الاحتيال الشائعة على الإنترنت كالصيد الاحتيالي، البرمجيات الخبيثة، وغيرها وكيفية حماية المواقع الشخصية والتليفونات المحمولة من الاختراق . 

وتمثل المحور الثاني في " تأثير  صناع المحتوى الرقمى على الشباب "، وتناولته الدكتورة ساره مراد مدرس الإعلام بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية وتحدثت عن ماهية صناع المحتوى الرقمي والاستراتيجيات التي يستخدمونها للتأثير على متابعيهم وزيادة عددهم، وتناولت التأثيرات الناجمة عن متابعة فيديوهات صناع المحتوى الرقمي على مستوى ( القيم، السلوك، الهوية)، فيما تحدثت الدكتورة سميرة موسى في المحور الثالث عن الأخبار الزائفة والتزييف العميق بواسطة الذكاء الاصطناعي وآليات مواجتهم ، كما تناولت أهمية التربية الإعلامية لوسائل الإعلام التقليدية والرقمية، وتحدثت عن أهم آليات ومنصات كشف الأخبار الزائفة والفيديوهات المفبركة وسبل مواجهة الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي. 

كما قامت الدكتوره حنان أبوسكين رئيس قسم بحوث الرأي العام بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية بتقديم نبذة عن المركز للحضور  وعرضت لأحدث إصدارات المركز وقدمت موضوع الندوة وأشارت لمفهوم الانترنت الآمن وضرورته في العصر الحالي . 

جدير بالذكر أن الندوة تنسيق الدكتورة سميره موسى، وقد حضر الندوة عدد من أعضاء هيئة التدريس والخبراء من داخل الكلية وخارجها وعدد كبير من طلاب الكلية من الأقسام المختلفة .

تم نسخ الرابط