الأربعاء 03 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وفد أمني مصري في تل أبيب.. لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة

خلف الحدث

قال مصدر رفيع المستوى، إن وفدا أمنيا مصريا وصل تل أبيب أمس الجمعة، ضم مجموعة من المختصين بالملف الفلسطينى لمناقشة إطار شامل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة. وأشار المصدر إلى أن هناك تقدماً ملحوظاً في تقريب وجهات النظر بين الوفدين المصرى والإسرائيلي بشأن الوصول إلى هدنة بقطاع غزة. نقلت قناة «القاهرة الإخبارية عن مصدر سياسي إسرائيلي رسمي، قوله إن الاجتماع مع الوفد الأمنى المصرى كان جيدا للغاية، مضيفا أنه قدمنا مرونة كبيرة بشأن انسحاب قواتنا وعودة سكان  شمال القطاع. قال المصدر السياسى الإسرائيلى الرسمي، إنه لن يكون هناك وقف تام لإطلاق النار في غزة إلا لبضعة أسابيع، مضيفا أنه قدمنا مرونة كبيرة بشأن انسحاب قواتنا وعودة سكان شمال قطاع غزة.. ومصر ستتناقش مع حماس من أجل قبول آخر فرصة لذلك. 
كما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية نقلا عن مصدر إسرائيلي مطلع على المفاوضات بين الجانبين المصرى والإسرائيلى بشأن التهدئة في قطاع غزة أن المباحثات مع الجانب المصرى «إيجابية».. وتسير في اتجاه رغبة حقيقية للتوصل إلى اتفاق تبادل أسرى بين تل أبيب وحركة حماس. كما قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الجانب المصرى يحاول فعل ما لا يصدق من أجل التوصل إلى صفقة وحل الأزمة. 
من جانبه قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إن الصفقة المصرية هي استسلام إسرائيلي خطير وانتصار رهيب لحماس، وذلك تعليقاً على جولة المفاوضات التي عقدها أمس الجمعة وفد مصرى وإسرائيلي، وأسفرت عن بوادر تهدئة وعملية تبادل.

تم نسخ الرابط