الثلاثاء 25 يونيو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وزير التربية والتعليم العالي يلتقي نظيره المصري لبحث سُبل التعاون المُشترك

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 اجتمع وزير التربية والتعليم العالي د. أمجد برهم، مع نظيره المصري وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. أيمن عاشور، اليوم الإثنين، بحضور سفير دولة فلسطين بالقاهرة دياب اللوح، لبحث سُبل التعاون المشترك في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

في مستهل اللقاء ثمن معالي الوزير أمجد برهم دور مصر الرائد والتاريخي لدعم القضية الفلسطينية، مؤكدًا على أهمية التعاون المشترك في مجال التعليم العالي والبحث العلمي لاسيما في ظل حرب الإبادة الجماعية المستمرة بحق الشعب الفلسطيني والتي تستهدف تدمير مكونات الحياة في فلسطين وتعطيل مسيرة العملية التعليمية؛ مؤكدا أن هذا التعاون المستمر من شأنه تعزيز قدرات الطلاب الفلسطينيين وتأهيلهم للمشاركة في بناء دولتهم الحرة المستقلة.

من جانبه أكد الوزير أيمن عاشور على عُمق العلاقات التاريخية والمُميزة التي تربط بين مصر وفلسطين، مشددًا على حرص مصر الدائم على دعم الشعب الفلسطيني الشقيق في مختلف المجالات، وعلى رأسها التعليم العالي والبحث العلمي؛ مؤكدا أن هذا اللقاء يأتي استكمالاً للجهود المبذولة من قبل الجانبين لتعزيز التعاون المشترك في المجالات التعليمية، بما في ذلك تبادل الخبرات والكفاءات، وتوفير فرص التعليم للطلاب الفلسطينيين في الجامعات المصرية، من خلال تقديم العديد من المنح الدراسية للطلاب الفلسطينيين للدراسة في الجامعات المصرية، وتبادل الخبرات مع الجامعات الفلسطينية.

وفي ختام اللقاء، اتفق الجانبان على وضع خارطة طريق، وتشكيل لجنة مشتركة تقوم بوضع الأسس المطلوبة؛ لمتابعة تنفيذ مُخرجات اللقاء.

حضر اللقاء من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات د.شريف صالح، ورئيس الإدارة المركزية للوافدين د.أحمد عبدالغني، ومن الجانب الفلسطيني، وكيل مساعد وزارة التربية والتعليم د.صادق الخضور، ⁠والمستشار الثقافي لسفارة دولة فلسطين بالقاهرة ناجي الناجي، ومسئول الشئون الأكاديمية والبحثية د. إياد أبو الهنود.

تم نسخ الرابط