الأربعاء 03 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

ربط الرقابة على الغذاء بالابتكار يحقق أمن غذائي مستدام

وزير التموين: بحث آليات تعديل سعر رغيف الخبز مع مجلس الوزراء

خلف الحدث

كشف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية عن بحث آليات وتفاصيل تعديل سعر رغيف الخبز المدعم ومنظومة دعم السلع التموينية خلال مجلس الوزراء .

وأشار علي هامش افتتاح فعاليات احتفالية اليوم العالمي لسلامة الغذاء الذي تنظمه الهيئة القومية لسلامة الغذاء في الفترة من 29 الى 30 مايو الحالي تحت عنوان"الأنظمة الغذائية الحديثة كمحفز للابتكار والاستثمار في قطاع إنتاج الغذاء، إلي أنه سيتم عرض كافة التفاصيل الخاصة بالمنظومة الجديدة، ليتم مناقشتها وعرضها على الجهات المختصة، ومن ثم الإعلان عن المنظومة الجديدة وتوقيت التطبيق.

وأوضح المصيلحي أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح و يكفي القمح 5.3 شهر، منوهاً بإستلام أكثر من 3.3 مليون طن قمح محلي مؤكداً استمرار الموسم حتي منتصف أغسطس 2024 .

وفي سياق أخري أكد وزير التموين ضرورة التنسيق وإحداث توازن بين الأجهزة الرقابية الخاصة بسلامة الغذاء وبين تشجيع الابتكار وزيادة الاستثمار في الأنشطة الغذائية لتحقيق أمن غذائي صحي و مستدام.

وشدد المصيلحي على ضرورة أن تكون الأجهزة الرقابية متماشية مع كل ما يحدث في هذا المجال وأن تضع سلامة الغذاء المواطن الهدف الأساسي والرئيسي لها.

وتابع أن شعار سلامة الغذاء يجب أن يكون الغذاء مسؤولية الجميع وليس فقط الجهات الرقابية أو القطاع الصناعي أو الزراعي العامل بها بل أن المواطن والمستهلك هو عنصر أساسي لتحقيق سلامة الغذاء، مشيرا إلى ضرورة وضع رؤية متكاملة تشارك فيها جميع الأطراف لتحقيق الهدف المنشود وهو تقديم غذاء صحي آمن.

وأكد المصيلحي أن الآمن الغذائي أصبح أولوية أولى على أجندة كافة الدول مشيرا إلى ضرورة دعم كافة الابتكارات الصناعية والزراعية وأحدث النظم المستخدمة

تم نسخ الرابط