الثلاثاء 25 يونيو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

رئيس التصديري للكيماويات: فرص واعدة لتعزيز التعاون التجاري بين مصر والأردن

المجلس التصديري للكيماويات
المجلس التصديري للكيماويات

قال رئيس المجلس التصديري للكيماويات المهندس خالد أبو المكارم إن البعثة التجارية المصرية لقطاعي الصناعات الكيماوية ومواد البناء بالأردن، تمثل خطوة هامة نحو تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين الشقيقين، واستكشاف فرص جديدة، وتبادل الأفكار، وبناء شراكات استراتيجية تخدم المصلحة المشتركة.

جاء ذلك على هامش انطلاق لقاءات البعثة التجارية المصرية لقطاعي الصناعات الكيماوية ومواد البناء اليوم الاثنين، بمشاركة 23 شركة مصرية في العاصمة الأردنية عمان، وتأتي اللقاءات بتنظيم من غرفة تجارة الأردن وبالتنسيق مع مكتب التمثيل التجاري في السفارة المصرية في المملكة، ومجلس التصدير المصري للصناعات الكيماوية والأسمدة ومواد البناء والحراريات والسلع المعدنية، وتضم مستثمرين أردنيين ومصريين، لبحث سبل تعزيز التعاون الاستثماري بين البلدين الشقيقين.

وأضاف رئيس البعثة المصرية ورئيس المجلس التصديري في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للقاءات أن القطاعات الممثلة في البعثة من كيماويات بكافة أنواعها ومواسير ودهانات ومواد بناء وأسمدة وأدوات منزلية من الزجاج والبلاستيك ومنتجات تعبئة وغيرها، تعد من أهم القطاعات التي لها فرص تعاون تجاري كبير بين البلدين الشقيق.

وأوضح أن العلاقة بين البلدين لا تقتصر على العلاقات الثنائية فقط بل تمتد للتعاون الثلاثي بين البلدين والعراق الشقيق، بجانب الشراكة الصناعية التي تربط كلا من (مصر، والأردن، والإمارات، والبحرين والمغرب)، لافتا إلى أن الأردن هو بوابة لكافة أسواق دول الجوار الأردني، ومصر بوابة لأسواق أفريقيا، فكلاهما حباهم الله بموقع جغرافي فريد.

من جانبها.. قالت ممثل الشركة المصرية لضمان الصادرات نورهان عناني إن الشركة تسعى لتسهيل تبادل الصادرات المصرية للجانب الأردني، وكذلك الواردات منه ، حيث أن الشركة تعمل على استخدام الضمان لابتكار حلول للاحتياجات التمويلية سواء كانت صادرات أو واردات أو حتى تجارة ومبادلات داخلية.

وبدوره..أكد ممثل قطاع الإنشاءات ومواد البناء وعضو مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن المهندس إبراهيم النوايسة أهمية الزيارة المصرية للمملكة، معربا عن أمله بأن تخرج البعثة بشراكات تجارية بين شركات البلدين في القطاعات التي تمثلها.

وأشار إلى أن الأردن يسعى على الدوام لتعزيز وتطوير علاقاته التجارية مع الدول العربية الشقيقة لمواجهة التحديات القائمة في المنطقة والتي انعكست آثارها بشكل خاص على حجم الاستثمارات وفرص التصدير للخارج.

وشدد على أن العلاقات الأردنية المصرية راسخة ومبنية على الثقة والاحترام المتبادل والمصالح العليا، وتستمد قوتها وديمومتها من العلاقات الطيبة التي تربط قيادتي البلدين والشعبين الشقيقين.

ومن ناحيتهم..أكد ممثلو شركات صناعات الكيماويات والأسمدة ومواد البناء بالبلدين، أهمية السوق الأردنية بالنسبة لمنتجاتهم بصفتها سوقا واعدة، ومنصة دخول لأسواق عربية أخرى.

تم نسخ الرابط