الأربعاء 03 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بالأسماء.. عمومية النقض تختار 33 مستشارا للعمل قضاة بمحكمة النقض

رئيس النقض اثناء
رئيس النقض اثناء عقد الجمعية العمومية

حصل 33 مستشارا من نيابة النقض والمكتب الفني بمحكمة النقض ومحاكم الاستئناف على موافقة وثقة الجمعية العمومية للمحكمة والتي تتضمن ضرورة حصول المرشح على نسبة 50 % زائد 1  من عدد الأصوات لكي يتم التحاقه للعمل قاضيا بمحكمة النقض، بينما كان مرشحا عدد 166 بدرجة مستشار، وكان مقترحا عدد التحاق 40 قاضيا بالمحكمة، لكن من حاز ثقة الجمعية العمومية 33 مستشارا بينهم 3 من محاكم الاستئناف.

يذكر أن قضاة محكمة النقض هم من يقومون باختيار القضاة الجدد، بناء على تصويت أعضاء الجمعية العمومية على المرشحين، وفقا للسيرة الذاتية لكل مرشح، وتاريخه في العمل القضائي منذ بداية تعيينه معاون نيابة في أول السلم القضائي.

وتضمنت أسماء القضاة عمرو عبد الرحيم القاضي، ومحمد أحمد أيوب، وحسن عبده شتات، وأسامة قوشتي عبد الرحيم، ود. عاصم محمد عصران،  وعمرو محمد عبد الجواد المنشاوي، وكريم مجدي حسين عبد الخالق الحلواني، و أحمد عبد الفتاح الدغار، ود. سامح محمد حافظ عبده، و محمود قاسم محمد أمين، و طارق على جمعه أبو طالب، و أحمد يحيى محمد رضا، وولاء محمد توفيق الدرش، ود. أحمد يحيى خليفة الزناتي، ومحمد فاروق ابراهيم الشيخ، و هشام فاروق حسن الامام، وهشام أسامة كسبر، ومصطفى أحمد السعيد الجوهري، ود. قاسم طاهر المصري، ود. مهند حسن البنا ابراهيم، و مصطفى عبده محمد عبده، ومصطفى أحمد مصطفى عبيد، و محمد عبد المنعم عبد الرشيد، وجمال الدين فرج عبد الباقي، ود. وليد أبو الوفا الشرقاوي، و محمد عبد الرحمن فكري خليل، و عمرو محمد طلعت الرفاعي، و محمد سيد عبد اللاه، و محمد محمد سماحه، وشريف مجدي أبو العلا، ود. أيمن محمد أبو شليب، ووسام عبد السلام الطحان، وشريف أحمد علي إبراهيم الزند.

الجمعية العمومية للنقض

يذكر أن محكمة النقض برئاسة القاضي حسني عبد اللطيف رئيس المحكمة رئيس مجلس القضاء الأعلى، قد عقدت جمعيتها العمومية أمس الثلاثاء 4 يونيو 2024، بحضور مكثف لنواب رئيس المحكمة وقضاتها ووافقت على ترقية عدد من قضاة المحكمة إلى درجة نائب رئيس محكمة النقض.

تم افتتاح الجمعية بآيات من الذكر الحكيم وأعقبها تكريماً لقضاة المحكمة الذين وافتهم المنية هذا العام، وآخراً لمن اكتمل عطائهم.   واستهل القاضى حسني عبد اللطيف رئيس محكمة النقض كلمته التي ألقاها علي الحضور  بتوجيه رسالة شكر وتقدير إلى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى على دعمه لاستقلال القضاء وتوفير كافة لوجستيات العمل القضائى.

و تناولت كلمته استعراضاً لإنجازات المحكمة خلال العام الحالي . 

 كما وافق على ترقية عدد من قضاة المحكمة إلى درجة نائب رئيس محكمة النقض فضلاً عن فتح باب الاقتراع السرى لعــــدد أربعون قاضياً للانضمام لأعضاء  محكمة النقض.

وفى الختام أكدت الجمعية العمومية لمحكمة النقض المضى قدماً لتحقيق العدالة المنشودة والعمل علي التطوير المستمر.

تم نسخ الرابط