الأربعاء 03 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

أساطير من زمن الرياضة.. هنري ديلوناي مؤسس بطولة الأمم الأوربية

خلف الحدث

انطلقت فكرة تأسيس بطولة الأمم الأوروبية على يد الفرنسي هنري ديلوناي الحكم وعضو الاتحاد الأوروبي "يويفا"، وكان ذلك في  بدايات عشرينات القرن الماضي الذي اقترح الفكرة  في أول مرة عام 1927 تحت اسم "كأس أبطال أوروبا" ثم جاءت انطلاقة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم في نسختها الأولى عام 1960 حيث احتضنت فرنسا منافساتها.

مشوار هنري ديلوناي

 

ولد هنري ديلوناي عام 1883  وبدأمشواره الرياضي كلاعب بالفريق الفرنسي إيتواي دي دولاكس  ثم  اعتزل لعب الكرة  بسبب حادث تعرض له وقرر الابتعاد عن الملاعب   واتجه الى التحكيم  ثم تولي بعد ذلك منصب رئيس "نادي ستار أوف ذا ليكس" الفرنسي وبعد ذلك تولى منصب الأمين العام لكرة القدم الفرنسية التي كانت البداية في إنشاء الاتحاد الفرنسي لكرة القدم. ثم حصل على منصب  رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وأخيراً  ترقى إلى منصب الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

   وفاة الحكم هنري ديلوناي

توفى هنري ديلوناي عام 1955  قبل ظهور  النسخة الأولى للبطولة بخمس

  مشوار الأبن

تولى الأبن بيير هنري ديلوناي منصب الأمين العام للاتحاد الأوروبي و استكمل ماقام به والده وظهر كأس أمم أوروبا إلى النور وتكريما لما بدأ والده في إرساء دعائم البطولة، أقيمت النسخة الأولى في فرنسا وسميت  "كأس هنري ديلوناي"

عدد  ١٦ نسخة  كأس الأمم الأوروبية

وفي النهاية نشير أن كأس الأمم الأوروبية يعد ثاني أقوى بطولة على مستوى منتخبات كرة القدم بعد كأس العالم وقد أقيم منها حتى الآن 16 نسخة بواقع مرة كل أربعة سنوات بشكل منتظم.

تم نسخ الرابط