عاجل
الإثنين 22 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

ممتاز لداليا عبد المعز في ماجستير صحافة البث المباشر واتجاهات الجمهور نحوها

خلف الحدث

حصلت الباحثة داليا محمد عبد المعز على درجة التخصص الماجستير من كلية الإعلام بنات جامعة الأزهر بتقدير ممتاز في رسالة بعنوان" صحافة البث المباشر عبر صفحات المواقع الإخبارية بالفيسبوك واتجاهات الجمهور المصري نحوها – (دراسة تطبيقية).

لجنتا الإشراف والمناقشة والحكم

تكونت لجنتا الحكم والمناقشة والإشراف من الاستاذ الدكتور جمال عبد الحي النجار استاذ الصحافة والنشر بكلية الإعلام بنات جامعة الازهر وعميد كلية الإعلام جامعة النهضة سابقا،"مناقشا داخليا" والاستاذ الدكتور اعتماد خلف معبد استاذ بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس،"مناقشا خارجيا" والاستاذ الدكتور آيات أحمد رمضان استاذ الصحافة المساعد ورئيس قسم الصحافة والنشر بكلية الإعلام جامعة الأزهر"مشرفا رئيسا"، والدكتورة أسماء أمين مدرس الصحافة بكلية الإعلام بنات جامعة الأزهر "مشرفا مساعدا".

أهداف الدراسة

تقول الباحثة داليا عبد المعز، أن الدراسة استهدفت رصد وتحليل فيديوهات صحافة البث المباشر عبر صفحات المواقع الإخبارية بالفيسبوك، ومعرفة اتجاهات الجمهور المصري نحوها، وذلك من خلال دراسة وصفيـة تعتمد على منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني، وأداتي تحليل المضمون والاستبيان. وقد تم إجراء الدراسة على عينة من فيديوهات البث المباشر عبر الصفحات الرسمية لمواقع ( اليوم السابع، و المصري اليوم، والقاهرة 24، و صدى البلد) على الفيسبوك، خلال شهر نوفمبر 2022. وتم إجراء الدراسة الميدانية على عينة من الجمهور المصري قوامها 400 مفردة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: 

 

الباحثة مع الدكتورة أيات رمضان
الباحثة مع الدكتورة اعتماد معبد
الباحثة مع الدكتور جمال النجار

 **جاءت الموضوعات الإنسانية والاجتماعية في مقدمة الموضوعات التي تحرص صفحات الدراسة على تناولها من خلال البث المباشر، تليها موضوعات الترفيه والمنوعات، ثم  موضوعات الطقس والأحوال الجوية.  كما احتلت فيديوهات البث المباشر المحلية ذات الطابع الإخباري المرتبة الأولى من حيث الأشكال التي تقدم بها صحافة البث المباشر، تليها الفيديوهات المباشرة التي يتم بثها من استديو الموقع الإخباري. كما كشفت النتائج أن المدة  القصيرة  جاءت في مقدمة المدة الزمنية لفيديوهات البث المباشر، وأن أغلب الفيديوهات  تميزت بجودة عالية من حيث الصوت والصورة، واستخدامها لعناوين مطابقة لمحتواها .

 ** كما كشف تحليل فيديوهات الدراسة، عن كثرة التغطيات السطحية التي تهدف فقط للوصول إلى أكبر قدر من المشاهدات دونما نظر إلى جودة المحتوى ودرجة أهميتـه. فضلًا عن وقوعها في العديد من التجاوزات المهنية والأخلاقية كعدم التوازن في عرض وجهات النظر، وعدم احترام خصوصيات الأفراد، والكشف عن هوية الأطفال القصر والاستعانة بشهادتهم في قضايا الجرائم والحوادث .

  **وأظهرت النتائج توسط متابعة المبحوثين عينة الدراسة لصحافة البث المباشر عبر صفحات المواقع الإخبارية، كما أن الموضوعات الاجتماعية والإنسانية والدينية جاءت في مقدمة الموضوعات التي يفضل المبحوثون متابعتها من خلال صحافة البث المباشر. كما ترى النسبة الأكبر من المبحوثين أن المحتويات المقدمة بصحافة البث المباشر تهتم بالسبق ومجاراة التريندات على حساب أهمية ودقة المحتوى. كما أنها تركز على موضوعات الإثارة والفضائح والجانب المأساوي في المجتمع مما يرسخ الصورة الذهنية السيئة عنه.

** أما اتجاهاتهم نحو القائمين بالبث المباشر فترى النسبة الأكبر من المبحوثين أن القائمين بالبث المباشر يتحدثون بأسلوب سهل وبسيط في تواصلهم مع الجمهور، غير أنهم يحتاجون إلى مزيد من التأهيل والتدريب، وأنهم أغلبهم هواة وغير محترفين، ويعملون بشكل عشوائي دون خطة محددة. موصــون بضرورة اهتمام المواقع الإخبارية بتنوع القضايا التي تقوم بتغطيتها من خلال البث المباشر، والتركيز على ما يهم الجمهور منها ويَمِسُ مصالحه.

الباحثة تتوسط لجنتا الاشراف والمناقشة والحكم 
تم نسخ الرابط