الأربعاء 03 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

مصر تستعد لاستضافة مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي بحضور قيادات رفيعة المستوى

رئاسة مجلس الوزراء
رئاسة مجلس الوزراء

أكد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن الاستعدادات النهائية جارية لاستضافة مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي، الذي سينعقد يوم السبت المقبل. جاء ذلك خلال اجتماع عقده مدبولي اليوم لمتابعة الترتيبات الأخيرة لتنظيم المؤتمر، المقرر أن تستضيفه مصر على مدار يومين بدءًا من السبت.

حضر الاجتماع عدد من الوزراء وكبار المسؤولين، منهم الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيد القصير، وزير الزراعة، والمهندس أحمد سمير صالح، وزير التجارة والصناعة، بالإضافة إلى عدد من رؤساء الهيئات والمجالس المعنية.

أشار رئيس الوزراء إلى أهمية المؤتمر في استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بمختلف القطاعات الاقتصادية المصرية، مشددًا على دوره في تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والدول الأوروبية وجذب الاستثمارات لقطاعات واعدة.

وأفاد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع استعرض التصور النهائي لجدول أعمال المؤتمر، ووضع اللمسات الأخيرة للجوانب اللوجستية والتغطية الإعلامية. حتى الآن، شهد الموقع الإلكتروني للمؤتمر تسجيل 632 فردًا وشركة من أوروبا، و647 من مصر، بخلاف المسؤولين الحكوميين. كما تأكد حضور ضيوف رفيعي المستوى من المفوضية الأوروبية، أبرزهم أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية.

شمل الاجتماع استعراض ملامح الجلسات النقاشية التي ستركز على قطاعات الصناعة، والطاقة، والسيارات، والاتصالات، والاستثمار المالي. كما تم بحث آلية تنظيم الاجتماعات الثنائية بين الشركات المصرية والأوروبية، وبين القطاع الخاص والوزراء المعنيين.

تم أيضًا استعراض موقف عدد من صفقات المشروعات ومذكرات التفاهم المشتركة التي ستوقع على هامش المؤتمر، وتشمل قطاعات البنية التحتية المستدامة، الطاقة المتجددة، الأمن الغذائي، الصحة، التعليم، النقل المستدام، وشبكات المياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والبيئة.

تناول الاجتماع خطة التغطية الإعلامية بالتنسيق مع هيئة الاستعلامات المصرية، والتي ستدعو ممثلي المؤسسات الإعلامية والوكالات العالمية، كما تشمل الخطة الترويج للمؤتمر عبر منصات التواصل الاجتماعي. وتم عرض التصميم النهائي لموقع المؤتمر، واستعراض الترتيبات اللوجستية لضيوف المؤتمر.

تم نسخ الرابط