الإثنين 22 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

طلاب الثانوية العامة يخوضون امتحانات اللغة الأجنبية الثانية وسط إجراءات تصحيح متقدمة

خلف الحدث

يخوض طلاب الثانوية العامة اليوم ثاني امتحاناتهم في مادة اللغة الأجنبية الثانية، موزعين على 1981 لجنة على مستوى الجمهورية. وتشمل امتحانات اللغات الأجنبية الثانية المواد الفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية والصينية، حسب اختيارات الطلاب.

في نفس السياق، يستعد طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا غداً لأداء امتحان مادة "اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات" في اللغة الإنجليزية.

وفي جانب آخر، يستمر الكنترول المركزي في أعمال تصحيح امتحانات الثانوية العامة، حيث بدأوا بمواد اللغة العربية بعد اعتماد نموذج الإجابة الموحدة من اللجنة المختصة. أفادت مصادر بأن الكنترول المركزي قد أنهى إدخال بيانات الطلاب الذين أدوا امتحان اللغة العربية، والبالغ عددهم حوالي 721 ألف طالب وطالبة، إلى القاعدة المركزية، ليبدأ التصحيح الإلكتروني فوراً بواسطة الماسحات الضوئية بدون تدخل بشري للأسئلة المقالية.

أكدت المصادر أنه تمت مراجعة جميع الجزئيات التي جاءت في الاختبار، خاصة الأسئلة المتعلقة بشكاوى الطلاب في فرعي النحو والأدب، لضمان أنها لم تخرج عن المنهج المقرر على طلاب الثانوية العامة. وأوضحت المصادر أن التصحيح لن يتضمن عينات عشوائية في التقدير لكل مادة، حيث سيوضح التصحيح الإلكتروني مدى صحة الشكاوى التي أثيرت من بعض الطلاب بشأن صعوبة الأسئلة في النحو والأدب.

من ناحية أخرى، أتمّ 255 طالباً وطالبة من المكفوفين أول امتحاناتهم أمس في مادة اللغة العربية، وقد سارت الاختبارات بشكل هادئ ودون مشاكل تُذكر.

هذا المشهد يعكس تطور نظام التصحيح الإلكتروني، ويعزز الشفافية والدقة في تقييم أداء الطلاب، مما يساهم في تحقيق العدالة التعليمية وتقليل الشكاوى والاعتراضات.

تم نسخ الرابط