الأحد 29 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

حيثيات حبس الفنان أحمد جلال عبد القوي..أغمى عليه بعد جرعة مخدرات..خاص

الفنان أحمد جلال
الفنان أحمد جلال عبد القوي

أودعت محكمة جنايات الجيزة، حيثيات حكمها بمعاقبة الفنان أحمد جلال عبد القوي بالحبس مع الشغل لمدة سنة واحدة، وتغريمه 10 آلاف جنيه، لاحرازه المخدرات بقصد التعاطي.. وينفرد موقع خلف الحدث بنشر أسباب الحكم في تلك القضية وتفاصيلها.

قالت المحكمة في حيثيات حكمها برئاسة المستشار مدحت فاروق خاطر وعضوية المستشارين محمد حامد فريد وأسامة الأمير تادريس، بحضور عمرو مصطفى أبو طالب وكيل النيابة بأمانة سر صلاح السيد، في قضية النيابة العامة رقم 25503 لسنة 2023 جنايات قسم العجوزة، المقيدة برقم 5289 لسنة 2023 كلي شمال القاهرة، أن الواقعة حسبما استقرت فى يقين المحكمة واطمأن إليها ضميرها وأرتاح لها وجدانها مستخلصة من أوراق الدعوي وما تم فيها من تحقيقات وما دار بشأنها بجلسة المحاكمة تتحصل في أنه وبتاريخ ۲۰۲۳/٥/٨ وعلي إثر بلاغ تلقاه الرائد مصطفي عرفة معاون مباحث قسم العجوزة بوجود المتهم مغميا عليه وبه إصابات انتقل إلي مكان البلاغ أبصره ملقيا علي الأرض بجواره سرنجة طبية ثم نقله بسيارة الإسعاف تبين أنه يعاني من غيبوبة كاملة وفقدان الوعي وذلك علي إثر تناوله مواد مخدرة وأنه يعاني من الإدمان وثبت من تقرير المعامل المركزية للطب الشرعي تناول المتهم مخدر المورفين والترامادول.

 الفنان أحمد جلال عبد القوي.. والأدلة ضده

أوضحت المحكمة في حيثيات حكمها أن الواقعة استقام الدليل على صحتها وثبوتها في حق المتهم أحمد جلال عبد القوي الغلبان أخذا بما شهد به مجدي تمام طه، محمد عمر بكر ، محمد محمد عبد القوي الغلبان ، محمود عبد الرحيم شرف الدين والرائد مصطفي عرفة وتقرير المعمل الكيماوي.

شهود الواقعة

الفنان احمد جلال عبد القوي

 اذ شهد محمد تمام طه حسانين مسعف بهيئة الإسعاف من أنه علي اثر بلاغ الهيئة انتقل لمكان البلاغ أبصر المتهم مغشيا علي الأرض وينزف منه دماء وبجواره محقن طبي.

 بينما شهد محمد عمر بابركر طبيب باطنه وأوعية دموية من أنه بإجراء الكشف الطبي علي المتهم تبين أنه يعاني من غيبوبة كاملة وفقدان في الوعي وأن حالته تنبأ عن تعاطي المواد المخدرة.

 وأضاف محمد عبد القوي الغلبان بأنه شقيقه المتهم يتعاطى الجواهر المخدرة منذ طفولته وأنه دخل المصحات لعلاج الإدمان.

وقرر محمود عبد الرحيم شرف الدين أنه شاهد المتهم دائم مجالسة سيء السمعة، وتعاطي المواد المخدرة، ويوم الواقعة شاهده يعرج وتظهر عليه علامات الإعياء. 

وشهد الرائد مصطفي عرفة معاون مباحث قسم العجوزة من أنه انتقل إلي مكان البلاغ الذي تلقاه من الأهالي ابصر المتهم مغشيا عليه ويظهر عليه علامات الإعياء من آثار تعاطي المواد المخدرة وأن تحرياته توصلت من قصد المتهم من إحراز المحقن الطبي والذي يحوي المخدر هو قصد التعاطي.

 الطب الشرعي

 وثبت من التقرير الطبي الشرعي وتقرير مركز السموم أن المتهم من العينة المأخوذة منه يتعاطي مواد مخدرة للترامادول والمورفن ومشتقات الأفيون. 

اعترافات الفنان أحمد جلال عبد القوي

 باستجواب المتهم بتحقيقات النيابة العامة أقر بسابقة تعاطيه المواد المخدرة في تاريخ سابق علي الواقعة وأنكر تعاطية المواد المخدرة - وبجلسة المحاكمة أقر بالتعاطي والدفاع الحاضر مع المتهم دفع ببطلان القبض والتفتيش وبطلان إجراءات العينة والتحليل.

الرد على دفاع الفنان أحمد عبد القوي

 أكدت المحكمة في حيثيات حكمها أنها قد اطمأنت إلى أدلة الثبوت في الدعوي وتطمئن إلى إقرار المتهم أمامها بتعاطي المخدر وتلتفت عما إثارة الدفاع في مراحل نظر الدعوي من أوجه دفاع أخرى لا تستند إلي أدلة مقبولة في العقل والمنطق قوامها إثارة الشك في تلك الأقوال ولا يسع المحكمة سوى اطراحها وعدم التعويل عليها اطمئنانا منها إلي صدق إقرار المتهم بالواقعة والتي تعززت بأقوال الشهود والتقرير الطبي الشرعي والمعمل الكيماوي حيث أن القصد من إحراز المتهم للمخدر المضبوط فإن المحكمة تساير النيابة العامة على ما اسبغته علي هذا القصد والذي تأييد بالتحليل الطبي الخاص بالمتهم من تعاطي المتهم لذلك المخدر وحيث أنه لما تقديم قد ثبت يقينا للمحكمة أن المتهم أحمد محمد عبد القوي الغلبان في يوم 8 مايو 2023 بدائرة قسم شرطه العجوزة محافظة الجيزة أحرز بقصد التعاطي جوهرا مخدرا المورفين ، الترامادول في غير الأحوال المصرح بها قانوناً أحرز بقصد التعاطي عقار يخضع لبعض قيود الجواهر المخدرة البنزوديازبين في غير الأحوال المصرح بها قانوناً.

 الأمر الذي يتعين معه وعملا بالمادة ٢/٣٠٤ أ. ج عقابه بالمواد ۱/۲۷۲۷۱ ، ۱/۳۷ ، ١/٤٢ من القانون ۱۸۲ لسنه ۱۹۶۰ المعدل بالقانون ۱۲۲ لسنه ۱۹۸۹ والبنود أرقام ١٥ ، ٨٦ ، من القسم الثاني من الجدول رقم 1 والبند رقم 3 الفقرة د من الجدول الثالث الملحق والمضاف بالقانون الأول والمعدل بقرارات وزير الصحة رقمي ٤٦ لسنه ١٩٩٧ ، ١٢٥ لسنه ۲۰۱۲ ، ۸۹ لسنه ۱۹۸۹ مع إلزامه بالمصاريف الجنائية عملا بالمادة ١/٣١٣ أ.ج وبمصادرة المخدر المضبوط . 

وحيث أن التهم جميعا وقعت لغرض إجرامي واحد مرتبطتين ببعضهما بعضا ارتباطا لا يقبل التجزئة فالمحكمة تعتبرهم جريمة واحدة عملا بالمادة ٣٢ عقوبات وحيث أنه نظرا لظروف الدعوى وملابساتها تأخذ المحكمة المتهم بقسط من الرأفة عملا بحقها المقرر بالمادة 17 عقوبات فلهذه الأسباب بعد الاطلاع على المواد سالفة الذكر حكمت المحكمة حضوريا بمعاقبة أحمد محمد عبد القوي الغلبان بالحبس مع الشغل لمدة سنه واحده وبتغريمه عشرة ألاف جنيها عما اسند إليه من اتهام للارتباط وألزمته المصاريف الجنائية وبمصادرة المخدر المضبوط.

تم نسخ الرابط