الإثنين 22 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وزير الصحة يستقبل وفد من الأكاديميين بجامعة «كوكيشان» اليابانية

وزير الصحة والوفد
وزير الصحة والوفد الياباني

 

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، وفدًا من الأكاديميين بجامعة «كوكيشان» اليابانية،  من أجل متابعة الخطة التدريبية للمسعفين المصريين التي تتم بالتعاون بين الجامعة، هيئة الإسعاف، وذلك بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير بدأ الاجتماع  بالترحيب بالوفد الياباني، مثمناً التعاون المثمر بين جامعة «كوكيشان» اليابانية، وهيئة الإسعاف المصرية،وذلك لتدريب وتأهيل القوى البشرية، ضمن خطة الدولة للاستثمار في العنصر البشري.

وأوضح «عبدالغفار»أن  الوزير أكد على الثقة التي توليها القيادة السياسية المصرية في الحكومة اليابانية والتي أثبتت تفوقها في مجالات مختلفة ولا سيما في التعليم والتدريب والصناعة، مشيراً إلى أن أبرز العلامات المضيئة في تاريخ العلاقات المشتركة، هو إنشاء الجامعة «المصرية-اليابانية» وهي أول جامعة خارج نطاق اليابان تضم بين تخصصاتها تخصص الصناعات الطبية والهندسية.

 

إيفاد أطباء ومسعفين للتدريب في المراكز اليابانية 

 

 

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير أشاد بالتعاون بين الطرفغ في وضع برامج علمية وتنظيم دورات تدريبية، والتي من شأنها النهوض بالتعليم الصحي من خلال إيفاد مبعوثين من المسعفين والأطباء لتلقي التدريب في المراكز التدريبية اليابانية المتميزة، 
كما أظهر الوزير تطلعه للاستماع لتقييم الجانب الياباني لسلسلة الدورات و التي عملت على تدريب 100 متدرب والتي يجري تنفيذ المجموعة السادسة منها، حتى يتسنى استكمال تنفيذ البرامج التدريبية في ظل النتائج المحققة.

ومن ناحية أخرى، أعرب الدكتور هيروكي أوتا، ممثل جامعة كوكيشان اليابانية، عن سعادته لإستكمال سلسلة الدورات التدريبية في مصر، والتي وصلت لـ6 دفعات وتستمر للفترة المقبلة، وأكد أن الجامعة مستعدة للعمل بالتعاون مع هيئة الإسعاف المصرية للإرتقاء بالجانب الإنساني لدى المسعفين الذين وجد فيهم الحماس من أجل إكتساب خبرات ثرية للعمل على أرض الواقع.

وأضاف ممثل جامعة كوكيشان، إنه يجرى دراسة جدوى وإمكانية تأسيس أول أكاديمية متخصصة في علوم الإسعاف بمصر، وذلك وفقاً للمعايير العالمية، والتي تساعد على تطوير المستوى العلمي والفني للقوى البشرية العاملة في الهيئة أو تخريج متخصصين في علوم الإسعاف.

 

هدية تذكارية من الرموز التقليدية في الثقافة اليابانية 

 

وفي نهاية الاجتماع أهدى الدكتور هيروكي أوتا، وزير الصحة، هدية تذكارية من الرموز التقليدية القديمة في الثقافة اليابانية، كما قام الوزير بإهداء ممثل جامعة كوكيشان درع وزارة الصحة والسكان،وذلك  تقديراً لجهوده المبذولة مع فريقه، في تدريب الأطقم الإسعافية ضمن البرنامج التدريبي المشترك بين الجانبين.

وجدير بالذكر أنه تم إيفاد المجموعة الأولى لدولة اليابان في عام 2019، لتلقي دورات تدريبية في جامعة كوكشيكان بالتعاون بين وزارتي الصحة والسكان، والتعليم العالي والبحث العلمي، وهيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، وتشمل برامج نظرية وعملية عن كيفية تدريب المدربين حتى يتسنى تعليم المسعفين داخل مصر، وبدأ البرنامج التدريبي بإيفاد 40 مسعفاً إلى اليابان، وأيضاً إرسال 10 أفراد للتدريب في اليابان كل عام، و بناءً على توجيهات الوزير تم توسيع المبادرة ليصل عدد المتدربين إلى 100 متدرب، وذلك بالتنسيق مع الجانب الياباني.

وحضر الاجتماع كلاً من الدكتور أحمد الجوهري، مستشار وزير الصحة والسكان للتعليم الفني، والدكتور شريف مدحت، مدير عام الإدارة العامة للتخطيط الاستراتيجي بهيئة الإسعاف المصرية، وعدد من ممثلي جامعة كوكيشان اليابانية، وممثلي الجايكا.

تم نسخ الرابط