الإثنين 22 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا

وزارة التربية والتعليم تفتح باب التقديم لمدارس المتفوقين STEM للعام الدراسي 2024/2025

خلف الحدث

تعلن وزارة التربية والتعليم عن فتح باب التقدم للقبول بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM في المحافظات التالية: 6 أكتوبر بنين بالجيزة، 6 أكتوبر الحي 11 المشتركة، المعادي بنات بالقاهرة، القاهرة الجديدة المشتركة، الإسكندرية المشتركة، كفر الشيخ المشتركة، الدقهلية المشتركة، الإسماعيلية المشتركة، البحر الأحمر المشتركة، أسيوط المشتركة، الأقصر المشتركة، سرس الليان بالمنوفية بنات، مدينة السادات بالمنوفية بنين، الغربية المشتركة، القليوبية المشتركة، الشرقية المشتركة، قنا المشتركة، الفيوم بنين، بني سويف المشتركة، المنيا بنين، سوهاج بنات.

سيتم إتاحة الموقع الإلكتروني للوزارة لتسجيل استمارة التقدم في الفترة من 7 يوليو 2024 حتى 31 يوليو 2024، على أن يتم الإعلان عن ذلك في جميع مدارس الحلقة الإعدادية، وفقًا للشروط والإجراءات الموضحة أدناه. علمًا بأنه قد تقرر إجراء اختبارات القبول لهذه المدارس في الفترة من السبت 17 أغسطس 2024 وحتى الثلاثاء 20 أغسطس 2024.

أولًا: الفئات المسموح لها بدخول اختبارات القبول بمدارس المتفوقين STEM

1. الطالب المصري الحاصل على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي في العام الدراسي 2023/2024 من جميع محافظات جمهورية مصر العربية والمستوفي لشروط التقدم.

2. الطالب المصري الحاصل على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي في العام الدراسي 2023/2024 والحاصل على براءة اختراع معتمدة من أكاديمية البحث العلمي، وكذلك الطالب المتقدم بالفعل للحصول على براءة الاختراع.

3. الطالب المصري العائد من الخارج من أي دولة عربية أو أجنبية تقوم بتدريس أي منهج أجنبي، وحاصل على شهادة الإعدادية في العام الدراسي 2023/2024، وتم معادلة هذه الشهادة للمنهج المصري.

4. الطالب المصري العائد من الخارج والحاصل على شهادة الإعدادية في العام الدراسي 2023/2024، وغير معادلة للمنهج المصري، حال حصوله على شهادة تحديد مستوى.

5. الطالب المصري الحاصل على الشهادة الإعدادية في العام الدراسي 2023/2024 من المدارس الدولية بجمهورية مصر العربية، شرط استيفاء شروط التقدم.

6. الطالب المصري الذي اجتاز امتحانات الشهادة الإعدادية في العام الدراسي 2023/2024 في المدارس المرخص لها تدريس المنهج المصري في الخارج ومستوفيًا لشروط التقدم.

7. الطالب المصري الذي أدى امتحانات الصف الثالث الإعدادي لامتحانات أبناؤنا في الخارج إلكترونيًا في العام الدراسي 2023/2024.

8. الطالب المصري الحاصل على الشهادة الإعدادية في العام الدراسي 2023/2024 وحاصل على شهادة الحافز الرياضي.

9. طلاب المعاهد الأزهرية الحاصلين على الشهادة الإعدادية في العام الدراسي 2023/2024.

 

ثانيًا: شروط التقدم للامتحان

1. أن يكون الطالب مصري الجنسية.

2. أن يكون الطالب خاليًا من أي أمراض مزمنة أو معدية أو نفسية أو أي أمراض تحتاج إلى رعاية خاصة.

3. ألا يزيد عمر الطالب المتقدم في 1 أكتوبر 2024 عن 18 عامًا.

4. أن يكون حاصلًا على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي دور أول عام 2023/2024.

5. أن يجتاز الطالب الكشف الطبي بالتأمين الصحي في الإدارة التابع لها المدرسة.

6. أن يكون حاصلًا على مجموع درجات لا يقل عن 274.5 درجة بنسبة 98% من المجموع الكلي، أو 266 درجة بنسبة 95% بشرط الحصول على الدرجة النهائية في مادة واحدة على الأقل من المواد الأساسية.

7. تسديد رسوم التقدم لأداء امتحان الالتحاق بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا وقدرها 250 جنيه مصري.

 

ثالثًا: إجراءات التقدم للامتحان

1. يتم التقدم إلكترونيًا عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني  خلال الفترة من 7 يوليو 2024 حتى 31 يوليو 2024.

2. يجب على الطالب إنهاء إجراءات التقدم الإلكتروني وطباعة استمارة التقدم الإلكترونية وتوقيع ولي الأمر عليها، ثم تقديمها إلى أقسام شئون الطلبة والامتحانات بالإدارات التعليمية لمراجعتها واعتمادها بخاتم الشعار مع المستندات المطلوبة.

3. بالنسبة للطلاب الذين لا يستطيعون التقدم إلكترونيًا، يتم تقديم أوراقهم يدويًا إلى الإدارة العامة للامتحانات خلال نفس فترة التقدم الإلكتروني.

 

رابعًا: موعد عقد الامتحان

سيتم إجراء اختبارات القبول لمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا في الفترة من السبت 17 أغسطس 2024 وحتى الثلاثاء 20 أغسطس 2024. سيتم إخطار الطلاب برقم جلوسهم وموعد ومكان انعقاد لجنة الاختبار إلكترونيًا على الموقع الرسمي للوزارة.

 

خامسًا: المصروفات

1. يسدد الطلاب المقبولين بمدارس المتفوقين قيمة النفقات الفعلية التي تنفق عليه وفقًا لما تقدر قيمته اللجنة التنفيذية العليا لإدارة تلك المدارس، بالإضافة إلى المصروفات الدراسية.

2. يعفى طلاب المدارس الرسمية والرسمية للغات والرسمية المتميزة للغات من سداد قيمة النفقات الفعلية، على أن يلزموا بدفع المصروفات الدراسية التي تقدر بمبلغ 5000 جنيه مصري.

3. يسدد طلاب المدارس الخاصة العربية والمدارس الخاصة للغات نفس المصروفات الدراسية التي تم تسديدها في مدارسهم الخاصة في آخر سنة دراسية بالمرحلة الإعدادية.

4. يتحمل طلاب المدارس الدولية النفقات الفعلية للدراسة وقيمتها 30,000 جنيه مصري لكل عام دراسي.

5. يسدد الطلاب قيمة التأمين على جهاز اللاب توب الذي يتسلمه الطالب.

 

سادسًا: نظام الامتحان

1. يعقد الامتحان إلكترونيًا عبر اللجان المخصصة لهذا الامتحان، ويتم الإعلان عن النتيجة عبر الموقع الإلكتروني للوزارة.

2. يسمح لفئات معينة من الطلاب بأداء الاختبار في يوم آخر في حالة تعرضهم لمشكلات فنية أثناء أداء الامتحان.

3. يتم قبول الطلاب بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا طبقًا لترتيب درجاتهم في امتحانات القبول وترتيب رغباتهم.

4. بعد انتهاء الاختبارات، يتم ترتيب الطلاب طبقًا لدرجاتهم كشرط للقبول بالمدارس.

 

سابعًا: إعلان نتائج المقبولين

تعلن نتيجة المقبولين على الموقع الإلكتروني للوزارة. على الطلاب المقبولين طباعة إشعار النتيجة والتقدم به إلى المدرسة التي تم قبولهم بها لاستلام خطاب معتمد لسحب ملفهم من مدرستهم الثانوية وتسليمه إلى شئون الطلبة بمدرسة المتفوقين.

 

ثامنًا: شروط عامة

1. لا يحق للطالب التقدم بطلب تحويل لأي مدرسة من مدارس STEM بخلاف المدرسة التي تم تسكينه عليها.

2. يحق للطالب التحويل إلى أي من مدارس التعليم العام بما يتفق مع النظام الذي كان يدرس به في المرحلة الإعدادية مع دفع الرسوم الفعلية للدراسة بمدارس STEM خلال الفترة التي قضاها بالمدرسة.

تم نسخ الرابط