الإثنين 22 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

البيت الأبيض: هناك فجوات بين حماس وإسرائيل بشأن اتفاق وقف إطلاق النار

البيت الابيض
البيت الابيض

قال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، للصحفيين اليوم الاثنين إنه يوجد اثنان من المسؤولين الأمريكيين الكبار حالياً في القاهرة لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، مشيراً إلى أنه لا تزال هناك فجوات بين الجانبين.

وأضاف كيربي أن ويليام بيرنز، مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وبريت مكجورك، المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط، موجودان في مصر للاجتماع مع مسؤولين مصريين وإسرائيليين وأردنيين، مشدداً على أنه ستتم "مناقشات للمتابعة" في الأيام القليلة المقبلة.

وقال كيربي: "لا تزال هناك بعض الفجوات المتبقية بين موقفي الطرفين، لكننا لم نكن لنرسل فريقاً إلى هناك إذا كنا لا نظن أن لدينا فرصة لتحقيق تقدم".

وأضاف: "نحاول جاهدين سد هذه الفجوات بقدر استطاعتنا".

وتخلى حماس الأسبوع الماضي عن مطلبها بالتزام إسرائيل بوقف إطلاق النار أولاً قبل التوقيع على أي اتفاق، وأعلنت بدلاً من ذلك أنها ستتيح للمفاوضات الجارية تحقيق ذلك على مدى المرحلة الأولى التي تستمر لستة أسابيع.

وقاد هذا التحرك مسؤولاً إسرائيلياً من فريق المفاوضين إلى التأكيد على أن هناك فرصة حقيقية للتوصل إلى اتفاق.

ويصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن أي اتفاق يجب أن لا يعرقل قدرة إسرائيل على استئناف القتال حتى تحقيق أهدافها في الحرب، والتي تشمل القضاء على حماس.

واندلعت أحدث جولة من النزاع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود بعد هجوم شنته حماس في السابع من أكتوبر على جنوب إسرائيل، مما أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص واحتجاز حوالي 250 رهينة، حسب ما ذكرته وزارة الصحة في غزة في تحديث اليوم الاثنين.

وأعاد كيربي تأكيد موقف الولايات المتحدة المستمر منذ فترة طويلة بأن إسرائيل يجب أن تبذل المزيد من الجهود لحماية المدنيين.

تم نسخ الرابط