الإثنين 22 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

منخفض الهند الموسمي يسيطر على معظم مناطق مصر

الأرصاد: منخفض جوي يضرب مصر يستمر 90 يوما

خلف الحدث

قال الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أنه يتوقع حدوث تغيرات عديدة في مصادر الكتل الهوائية، بسبب سيطرة منخفض الهند الموسمي، الذي بدأ مع دخول فصل الصيف، وتعمق على الأراضي المصرية، مع وجود امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا.

تأثيرات منخفض الهند الموسمي

أوضح الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن ارتفاع درجات الحرارة يعود إلى سيطرة منخفض الهند الموسمي على أغلب محافظات مصر، وسيستمر حتى نهاية فصل الصيف، مع امتداد ارتفاع في طبقات الجو.

وأضاف أن منخفض الهند الموسمي والكتلة الرئيسية التي تُؤثر في فصل الصيف يسمى منخفض عملاق، وهو منخفض كبير جدًا، يؤثر على مناطق كبيرة في شبه الجزيرة العربية، ويمتد إلى جنوب أوروبا، ومنها إلى البحر الأبيض المتوسط ثم مصر.

طقس شديد الحرارة 
كما توقع القياتي ارتفاع درجة الحرارة نسبيًا خلال الليل، وبالتالي يسود طقس شديد الحرارة ورطب طوال النهار، على أغلب مناطق الجمهورية بداية من الغد، لوجود موجة شديدة، وتصل ذروتها إلى نهاية الأسبوع.

منخفض الهند الموسمي
يعد منخفض الهند الموسمي، أقوى منخفضات الصيف ويسيطر على مناطق كبيرة من شبه الجزيرة العربية وبدأ مع دخول فصل الصيف ويستمر لمدة 90 يومًا حتى نهاية الموسم، لذا يجب الانتباه خلال هذه الفترة، بسبب الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة.

تم نسخ الرابط