الأحد 15 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

«مورجان ستانلي»: توقعات بانخفاض التضخم في مصر لـ 16% بنهاية يونيو 2025

بنك مورجان ستانلي
بنك مورجان ستانلي

اعتبر بنك مورجان استانلي، أكبر المؤسسات المصرفية في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم، أن وتيرة التضخم ستتراجع في فبراير 2025، لتصل إلى 16% على أساس سنوي بحلول يونيو 2025.

 

وأشار التقرير إلى أن هناك بعض الزيادات المستمرة في أسعار الكهرباء والأدوية والوقود والتي ستؤدي إلى انخفاض تدريجي في التضخم حتى نهاية العام.

 

وأوضح التقرير أن البنك المركزي المصري سيبقي على سعر الفائدة الحالي عند 27.25% حتى نهاية العام، مع توقعات ببدء خفض أسعار الفائدة ابتداءً من اجتماع لجنة السياسة النقدية في فبراير 2025.

 

بنك مورجان ستانلي الأمريكي

وبحسب التقرير، ، انخفض معدل التضخم للشهر الرابع على التوالي في يونيوالماضي ، حيث أظهر مؤشر أسعار المستهلكين في المناطق الحضرية زيادة شهرية بلغت 1.6% مقارنة بانخفاض قدره 0.7% في مايو، في حين تراجع التضخم الرئيسي إلى 27.5% على أساس سنوي مقارنة بـ28.1% في مايو الماضي.

 

كما أشار التقرير إلى انخفاض التضخم الأساسي لمؤشر أسعار المستهلكين باستثناء الفواكه والخضروات والأسعار المحددة للشهر الرابع على التوالي في يونيو، حيث بلغ 26.7% على أساس سنوي مقابل 27.1% في مايو. وبالمقارنة مع ذروتهما في فبراير، تراجع معدل التضخم الرئيسي والأساسي بمقدار 8.2 نقطة أساس و8.4 نقطة أساس على التوالي اعتبارًا من يونيو الماضي.

تم نسخ الرابط