الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

مفاجأة من المصرية القابضة للغازات الطبيعية.. وصول 5 شحنات من الغاز

خلف الحدث

وصلت 5 شحنات من الغاز الطبيعي المسال إلى ميناءي السخنة والعقبة، تأتي هذه الشحنات ضمن جهود الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”. لتعزيز إمدادات محطات الكهرباء بالوقود اللازم لتوليد الطاقة وتنفيذ خطة وقف تخفيف الأحمال خلال الأسبوع الثالث من يوليو 2024 الجاري، تأتي شحنات الغاز الطبيعي ضمن الشحنات التي تم التعاقد عليها والبالغة 21 شحنة .


وأضافت الشركة في بيان لها اليوم، أنه وصل منها خمس شحنات بكمية حوالى 155 ألف متر مكعب من الغاز المسال تم استقبالها على سفينة إعادة التغويز الموجودة حالياً فى ميناء سوميد بالعين السخنة وسفينة إعادة التغويز الموجودة فى ميناء العقبة ، وباقى الشحنات المتعاقد عليها ستصل تباعاً وفق الجدول الزمنى المتفق عليه لاستلام الشحنات .

والجدير بالذكر أن المهندس كريم بدوى- وزير البترول والثروة المعدنية، أكد على المضى قدماً في تنفيذ البرنامج المستهدف للانتهاء من تخفيف أحمال الشبكة القومية للكهرباء بنهاية الأسبوع الثالث من شهر يوليو 2024 مع انتظام الشحنات الاستيرادية اللازمة من الغاز والمازوت.

وبدأت مصر مجددًا، في استيراد الغاز المسال من الأسواق العالمية، لسد النقص، في الوقت الذي يصل فيه حجم إنتاج مصر من الغاز، إلى نحو 5 مليارات قدم مكعب حالياً،  في حين يتراوح الاستهلاك بين 6.7 إلى 6.8 مليار قدم مكعب يوميا، حسبما ذكر تقرير لموقع قناة العربية.

وكانت مصر قد دبرت 1.2 مليار دولار لاستيراد الغاز المسال والمازوت لوقف انقطاعات الكهرباء خلال شهور الصيف، إلا أن التكلفة مرتفعة خاصة مع ارتفاع أسعار الغاز المسال في السوق الفورية حالياً، لتصل إلى 12.6 دولار لكل مليون وحدة حرارية ويضاف اليها مصاريف التغويز والنقل لتصل التكلفة تقريبا إلى 14.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، في حين تحصل الكهرباء على الغاز بسعر 3 دولارات والأسمدة بـ 5.75 دولار والأسمنت 12 دولاراً و4.5 للصناعات الغذائية، وبالفعل تتحمل الفارق وزارة المالية.

تم نسخ الرابط