الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

موعد اجتماع البنك المركزي 2024.. وتوقعات بتثبيت أسعار الفائدة

خلف الحدث

يهتم الكثير من المصرفيين وخبراء الاقتصاد بمعرفة موعد اجتماع البنك المركزي المصري، والذي من المُقرر أن تعقد لجنة السياسة النقدية وهي التابعة للبنك المركزي المصري، اجتماعها الرابع في يوم الخميس 18 يوليو 2024 والتي تأتي من أجل بحث سعر الفائدة على الايداع والاقراض وسعر العملية للبنك المركزي والتي سواء بالتثبيت أو الانخفاض.

موعد الاجتماع المقبل للجنة السياسات النقدية

يأتي موعد عقد اجتماع لجنة السياسات النقدية للبنك المركزي المصري، يوم الخميس المقبل 18 يوليو 2024:

فيما يتوقع خبراء اقتصاديون أن تُبقي لجنة السياسة النقدية على  في الاجتماع المقبل على  تثبيت أسعار الفائدة، إذ أن نسبة معدلات التضخم تحتاج لدراسة لفترة أخرى حتى يتم صدور قرار انخفاض أسعار الفائدة رغم تراجع نسبة التضخم خلال 4 أشهر على التوالي، وكذلك نظرا لتثبيت البنك الفيدرالي الأمريكي معدلات الفائدة في اجتماعاته الأخيرة.

كما يُشير البعض إلى أن البنك المركزي قد يُقرر خفضًا طفيفًا على أسعار الفائدة لدعم النمو الاقتصادي، حيث أن لجنة السياسة النقدية ستعمل على تثبيت سعر الكوريدور في الاجتماع المقبل، لوجود انخفاضا في نسبة التضخم، ولكنها ليست المعيار الذي سيتخذ من خلاله قرار اللجنة بتخفيض سعر الفائدة ولكنها ستنتظر لمدة 3 أشهر وتراقب هذه النسبة مرة أخرى لتقرر انخفاض أسعار الفائدة ولكن المتوقع حاليًا هو الإبقاء.


مواعيد اجتماعات البنك المركزي لعام 2024

كشف البنك المركزي المصري عن جدول اجتماعات لجنة السياسة النقدية لعام 2024، والتي تضمنت 8 اجتماعات، تم عقد 3 منها حتى الآن، ويتبقى 5 اجتماعات مقبلة.

حيث يتم عقد الاجتماع الرابع يوم الخميس الموافق 18 يوليو، في حين يعقد الاجتماع الخامس للجنة، والمقرر يوم 5 سبتمبر المقبل فيما يشهد الاجتماع السادس يوم الخميس 17 أكتوبر 2024.

كما يعقد الاجتماع السابع للجنة السياسات النقدية يوم الخميس 21 نوفمبر 2024، على أن يكون آخر اجتماع للجنة خلال عام 2024 ليكون يوم 26 ديسمبر 2024.


جدير بالذكر، قرارات لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الثالث يوم 23 مايو الماضي الإبقاء على سعري العائد على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند %27.25، و%28.25 و%27.75 على الترتيب، وسعر الائتمان والخصم عند %27.75.

تم نسخ الرابط