الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

قاضية أمريكية تسقط قضية جنائية ضد ترامب قبل الإعلان عن مرشحه لنائب الرئيس

ترامب
ترامب

ألغت قاضية أمريكية اليوم الاثنين، قضية جنائية كانت موجهة ضد الرئيس السابق دونالد ترامب، مما يمنح المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة انتصارًا قانونيًا كبيرًا قبل ساعات فقط من الإعلان عن مرشحه لمنصب نائب الرئيس.

القرار القضائي جاء بعد يومين من نجاته من محاولة اغتيال خلال تجمع انتخابي في بنسلفانيا، والتي لا تزال دوافعها غير معروفة حتى الآن.

قالت القاضية إيلين كانون إن تعيين ممثل الادعاء الذي اتهم ترامب باحتفاظه بوثائق سرية بطريقة غير قانونية كان تعيينًا غير شرعي.

من المتوقع أن يُعلن ترامب عن مرشحه الرسمي لمنصب نائب الرئيس في المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في ميلووكي، وسيتم الإعلان عن الاسم النهائي في تمام الساعة 20:30 بتوقيت جرينتش، على الرغم من أنه قد يكشف عنه قبل ذلك.

من بين المرشحين الرئيسيين للمنصب، السناتور جيه، دي فانس والسناتور ماركو روبيو وحاكم نورث داكوتا دوج بورجوم.

من المقرر أن يُعلن ترامب رسميًا عن ترشيحه للحزب الجمهوري لخوض المنافسة مع الرئيس الديمقراطي جو بايدن في انتخابات 5 نوفمبر. تظهر استطلاعات الرأي تقاربًا كبيرًا بين ترامب (78 عامًا) وبايدن (81 عامًا).

وأصر ترامب على أن خسارته في انتخابات 2020 أمام بايدن نتيجة لعملية احتيال ورفض قبول نتائج الانتخابات في حالة هزيمته.

طالب ترامب بإسقاط القضايا الأخرى المعلقة التي تواجهه بعد القرار القضائي اليوم، مع انتظاره للمحاكمة في واشنطن وجورجيا بتهمة محاولة تقليب نتائج الانتخابات.

يُمكن أن يؤدي الحكم الصادر من المحكمة العليا في 1 يوليو إلى عدم قدرتهما على متابعة هذه القضايا بشكل فعال. ومن المتوقع أيضًا صدور حكم آخر ضده في نيويورك في سبتمبر بتهمة محاولة إخفاء دفع أموال لشراء صمت ستورمي دانيالز قبل انتخابات 2016.

لا يوجد مكان للعنف

بايدن يحاول تهدئة الأوضاع بعد تصاعد النبرة السياسية لشهور، وقال في تصريحات تلفزيونية من البيت الأبيض أمس "لا يوجد مكان في أمريكا لهذا النوع من العنف... أحث الجميع على عدم التكهن بدوافع المسلح أو انتماءاته".

حادث إطلاق النار حدث في وقت تسود فيه مناقشات حول حملة بايدن، والتي كانت تركز على ما إذا كان يجب عليه الانسحاب من الانتخابات بعد أدائه السيء في مناظرة مع ترامب في 27 يونيو.

المحققون يقولون إنهم لم يتمكنوا من تحديد أي أفكار أو أيديولوجيات دفعت توماس ماثيو كروكس، البالغ من العمر 20 عامًا، لإطلاق النار على ترامب من سطح مبنى قريب من التجمع الانتخابي.

طلب بايدن إجراء تحقيق مستقل حول كيفية قدرة المسلح على الوصول إلى موقع قريب جدًا يسمح له بإصابة ترامب على الرغم من التدابير الأمنية الصارمة التي فرضتها الخدمة السرية في التجمع يوم السبت في بتلر، بولاية بنسلفانيا.

ترأس كروكس كمساعد في دار لرعاية المسنين بالقرب من بيثيل بارك في بنسلفانيا، وتخرج من المدرسة الثانوية في عام 2022 مع سمعة طيبة وهو معروف بذكائه وهدوئه.

تم نسخ الرابط