الأربعاء 18 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

أعضاء مجلس نقابة أطباء سوهاج يقدمون استقالة جماعية من عضوية المجلس

الطبيبة والمحافظ
الطبيبة والمحافظ

تقدم أعضاء مجلس نقابة أطباء سوهاج باستقالة جماعية من عضوية المجلس، احتجاجاً على ما اعتبروه "إساءة" محافظ سوهاج، عبد الفتاح سراج، لطبيبة نساء وتوليد في مستشفى المراغة المركزي، داخل الوحدة الصحية بأولاد أبو اسماعيل.

وأوضح أعضاء مجلس النقابة في بيان عبر الصفحة الرسمية، لهم على  أحد موا قع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" نتقدم نحن أعضاء مجلس نقابة أطباء سوهاج باستقالتنا من مجلس النقابة، وذلك بسبب ما حدث أمس الثلاثاء 16 يوليو، من حدوث موقف مهين للأطباء عمومًا ولطبيبة بمستشفى المراغة المركزي خاصة ،من تعدي محافظ سوهاج عليها لفظًا واتهامها بالتقصير وانعدام الضمير، لأنها طبقت القواعد والقوانين المنظمة لمزاولة مهنة الطب.


 

زيادة عدد استقالات الأطباء 

 

وذكر في البيان إنه “نظرًا لأن الموقف يحمل الكثير من التجني  على حد تعبيرهم من محافظ الإقليم على الطبيبة خاصة وعلى الأطباء عامة و هذا يؤدي إلى زيادة العنف الموجه ضد الأطباء وزيادة في  حالات الاعتداء عليهم، مما يؤدي إلى أثر مباشر عكسي  يظهر في زيادة عدد الاستقالات وهجرة الأطباء والعجز في أعدادهم، وتحميلهم مشاكل المنظومة مثل عجز الإمكانيات وعدم توافر الادوية وغيرها”.

كما أثار رد فعل محافظ سوهاج بشأن طبيبة بمستشفى مراغة المركزي، جدلًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وغضبًا في نقابة الأطباء.


وكان محافظ  سوهاج قد قرر  إحالة طبيبة للتحقيق، لأنها لم تكشف على الطفل، رغم كونها “طبيب نساء وتوليد مقيم” كما أقال يوم الثلاثاء،  مدير مستشفى المراغة المركزى والمدير المناوب من منصبهما وإحالة العاملين بالنوبتجية للتحقيق، “لتردي الحالة الطبية بالمستشفى”.


كما قام  مصدر  بنقابة الأطباء بأتهام المحافظ بانتهاك خصوصية الأطباء والمرضي تصويرهم، داخل غرف الكشف، بداعي أنهم لا يقومون بواجبهم.

وأكمل المصدر أن النقابة ستلجأ للتصعيد ضد المحافظ، في حال عدم تقدمه بالاعتذار  من الطبيبة، مشيراً أنها لم تخالف القانون وتعليمات وزارة الصحة والسكان، لأن المرضى لم يتبادرو بقطع تذاكر للكشف، حيث تقول تعليمات وزارة الصحة والسكان، إنه لا يحق للطبيب الكشف على المريض بدون الحصول على تذكرة.

 


وجدير بالذكر أن اللواء عبد الفتاح سراج محافظ سوهاج، عنف طبيبة بمستشفى المراغة المركزي لرفضها الكشف على طفل مريض يسبب عدم حمل والده تذكرة دخول، ووجه المحافظ حديثه للطبيبة قائلا: أنت قاعدة على مكتبك تعملي إيه، معندكيش ضمير مفيش إحساس مش بتكشفي عليهم ليه لترد عليه الطبيبة قائله أن والد الطفل ليس معه تذكرة دخول، فكان من محافظ سوهاج إلا أن وجه المحافظ على الفور بدخول الأطفال الذين حضروا مع أسرهم للكشف عليهم، وحول الطبيبة ومدير المستشفى والمدير المناوب للتحقيق، قبل إقالة مدير المستشفى.

تم نسخ الرابط