الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

كتبها قبل شهرين

وصية مؤثرة للفنان الراحل تامر ضيائي تكشف أسرار ما بعد الرحيل

الفنان الراحل تامر
الفنان الراحل تامر ضيائي

رحل عن عالمنا مساء اليوم الأربعاء، الفنان تامر ضيائي بعد صراع طويل مع المرض. وكشف "ضيائي" عن تفاصيل وصيته قبل رحيله بشهرين، في منشور له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”. 

وكتب تامر ضائي في شهر مايو الماضي، في وصيته: بوست وصيتي ده هيفضل باين علي صفحتي لحد ما أموت…. الحقيقة التي كلنا نعرفها ونتأكد منها هي أننا جميعًا كتب لنا أن نموت في ميعاد محدد غير معروف. ولذلك كتبت هذا الكلام لأنني أحتاج أمورًا معينة تُفعل، وأمورًا أخرى أخشى أن تُفعل وأنا لا أرغب في حدوثها لمجرد أنها معروفة، ووقتها طبعًا لن أتمكن من إخبار أحد بذلك.

وهذه وصيتي:

1. صلاة الجنازة:

صلاة الجنازة أهم من العزاء، وكلما زاد العدد زاد الثواب، فأرجوكم صلوا علي.

2. العزاء:

ليس شرطًا أن تحضروا العزاء، ويُفضل أن يُقام في البيت أو في مكان بسيط، وتُصرف تكلفته كصدقة جارية لي.

3. خاتمة القرآن:

لم يثبت أو يتفق على أن عمل خاتمة القرآن للمتوفى يصل إليه، لكن الدعاء والصدقة يصلان. لذا، أرجو عدم القيام بذلك، وأدعوا لي بدلاً من قراءة الجزء من القرآن.

4. الصدقة الجارية:

تجنبوا الصدقة الجارية التقليدية، مثل المصاحف، حيث إن هناك الكثير منها في مصر. يمكن وضع الأموال في بناء جامع، شراء كرسي متحرك لمستشفى، توصيل مياه لمنزل الفقراء، أو بناء سقف لبيت فقراء.

5. الحزن:

لا تطلبوا من أحد عدم البكاء أو تقولوا إنه يعذب. دعوا الناس يعبرون عن مشاعرهم بحرية، فالبكاء ليس دليلاً على عدم الرضا بقضاء الله.

6. الدعاء والصدقة: أهم شيء هو الدعاء والصدقة.

7. نزول القبر: تكثيف الدعاء وقت نزول القبر والتصدق بأي شيء بنية أن يجعل الله قبري روضة من رياض الجنة ويثبتني عند السؤال. أرجو أيضًا أن تبقوا معي لبعض الوقت بعد دفني لتونسوني.

8. الحزن على الفراق: الحزن علينا جميعًا حق، ونحن أمانات عند الله، هونوا على أنفسكم بالدعاء لي لتكون في سعادة حتى نلتقي مجددًا.

9. الدعاء من المحبين: الذين يحبونني، أدعوا لي كثيرًا، خاصة إذا لم يكن هناك من يدعو لي.

10. المسامحة: هذه نقطة مهمة جدًا، أريد من الجميع أن يسامحني على أي شيء فعلته بحقهم بقصد أو بدون قصد.

دعاء للفنان الراحل تامر ضيائي 
اللهم إن كثر موت الفجأة من حولي وكثر موت الشباب غفلة، فيارب إن كنت أنا القادم فأحسن خاتمتي وارزقني نطق الشهادة عند الموت ويسر طلوع روحي وهون علي سكرات الموت، فإني أحب أن أرحل في هدوء وسكينة وطمأنينة. ولا تقبض روحي إلا وأنت راضٍ عني لكي أكون عبدًا مقبولًا عندك، وحتى أليق بلقائك العظيم.

وإن كان لي من العمر باقي، فأغفر لي ذنوبي ومعاصي نفسي الأمارة بالسوء، وأعف عني وامحو كل ما يعرقل طريقي إليك، وردني إليك ردًا جميلًا يا رب العالمين.

تم نسخ الرابط