الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وزير الخارجية يلتقى مع نظيره النيجيري في الإجتماع السادس للاتحاد الأفريقي

وزير الخارجية المصرية
وزير الخارجية المصرية ونظيره النيجيري

قال المتحدث الرسمى أن الوزير ،الدكتور عبد العاطى، أكد على الروابط التاريخية التي تربط بين مصر ونيجيريا، وتهدف مصر للبناء عليها وعلى إمكانات التعاون الكبيرة بين البلدين من أجل تحقيق انطلاقة على صعيد العلاقات الثنائية وخاصة فيما يتعلق بشأن الشق التجاري والاستثماري.
 

 

كما أعرب عن أهمية عقد النسخة الثالثة من آلية التشاور السياسية بين وزارتي خارجية مصر ونيجيريا وذلك لبحث سبل دفع العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر اتصالاً بالموضوعات الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك.


جاء ذلك خلال لقاء الدكتور بدر عبد العاطى، وزير الخارجية والهجرة،  يوم السبت 20 يوليو الجارى مع  يوسف مايتاما توجار وزير خارجية جمهورية نيجيريا على هامش الإجتماع التنسيقى السادس للإتحاد الأفريقي والتجمعات الإقتصادية الإقليمية على مستوى القمة.

 

 

تعزيز التعاون فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب 

 

 


وأضاف المتحدث الرسمي، بأن الوزير الدكتور عبد العاطى أكد كذلك على أهمية تعزيز التعاون فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب وغيره من التهديدات الأمنية، بالنظر لما يجابهه البلدان من تحديات مشتركة خاصة فيما يتعلق بتنامي خطر التنظيمات الإرهابية في منطقة الساحل.


وفي ذات السياق أشاد الوزير بنجاح نيجيريا في الحد بشكل ملحوظ من خطورة التنظيمات الإرهابية التي كانت تنشط في شمال البلاد، والتأكيد على حرص مصر على مواصلة تقديم الدعم الفني والمعرفة للتصدي للتهديدات متعددة الأبعاد.

 

ولفت وزير الخارجية بضرورة تعزيز التعاون الإقتصادي بين البلدين باعتبار أن مصر ونيجيريا هما الاقتصادين الأكبر في أفريقيا، والارتقاء بحجم التبادل التجاري بما يتواءم مع حجم اقتصادهما، مشيراً إلى الجهود الجارية لعقد اجتماع لمجلس الأعمال المصري النيجيري لتعزيز التواصل بين مجتمعي الأعمال بالبلدين، مع التأكيد على  استعداد شركات مصرية للعمل في مشروعات قومية واستراتيجية في نيجيريا.

وأوضح السفير أبو زيد أن وزير الخارجية شدد على حرص مصر لأجل مواصلة تقديم الدعم للأشقاء النيجيريين فيالمجالات المقدمة المختلفة من جانب الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، بالإضافة إلى تقديم المنح الدراسية من جانب كل من الأزهر الشريف والجامعات المصرية، وقدم خلال اللقاء التهنئة للجانب النيجيري لقيام قمة الإيكواس بتجديد رئاسة نيجيريا للتجمع لعام جديد.

ومن ناحية أخرى، أكد وزير خارجية جمهورية نيجيريا على أهمية ترفيع العلاقة بين البلدين للمستوى الاستراتيجي، وأعرب عن تطلع بلاده لمواصلة التعاون في عدد من القطاعات الحيوية ومنها المجال الزراعى و الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فضلاً عن تطلعهم للاستفادة من الخبرات المصرية والتجربة المصرية المتميزة لانتاج الهيدروجين الأخضر، وتطوير قطاع الكهرباء. كما أشاد الجانب النيجيري الدعم المصرى المقدم لدعم القدرات النيجيرية في عدد من المجالات وعلى رأسها مكافحة الإرهاب.

تم نسخ الرابط