الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

د.جمال شعبان : الزعل المفاجئ قد يسبب شللاً في عضلة القلب

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

كشف الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، عن أسباب متلازمة القلب المكسور التي ظهرت مؤخرًا مع الفتاة شذى واللاعب الراحل أحمد رفعت.

الحزن من وجهة نظر استشاري الأمراض القلبية

أكد الدكتور جمال شعبان خلال استضافته في برنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، المذاع على قناة صدى البلد، على ضرورة التكيف مع الزعل. ووصفه بأنه ضيف مؤقت يمكن أن يتسبب في إتلاف القلب وإحداث أزمات قلبية إذا لم يتم التكيف معه. وقال: "الزعل يرفع ضغط الدم، يسبب السكر، ويؤدي إلى السرطانات والجلطات، والقولون العصبي". وتابع: "الحياة ليست خط مستقيم، وبالنسبة لي، إذا بقي القلب في خط مستقيم، فهذا يعني مغادرة الحياة. يجب قبول الحياة بكل ما فيها من دموع وابتسامات، وأن يكون الزعل ضيفًا وليس مقيمًا دائمًا".

آثار الحزن المفاجئ

أكد الدكتور شعبان أن الحزن المفاجئ نتيجة خبر صادم وعدم امتلاك المناعة الروحية يمكن أن يؤدي إلى إنكسار القلب، مما يزيد من إفراز هرمون الأدرينالين بكمية كبيرة، ويؤدي إلى جلطة في الشريان التاجي.

الإصابة بالكوليسترول

كشف الدكتور شعبان أن الإصابة بالكوليسترول قد تكون نتيجة لاستخدام المخدرات، التدخين، قلة الحركة، وعدم الانتظام في تناول الأطعمة الصحية.

طرق التغذية السليمة لمرضى القلب

قدم الدكتور جمال شعبان نصائح هامة للتغذية السليمة، مؤكدًا أن الالتزام بها يعد وقاية أفضل من العلاج. أوصى بأهمية تناول وجبة الإفطار، وذكر أنه لا مشكلة في تأخيرها بالنسبة لمتبعي نظام التخسيس، شريطة تناول البيض. حيث أكد على ضرورة تناول الأطفال لوجبة الإفطار قبل الذهاب إلى المدرسة، ونصح بالاعتماد على الأطعمة المشوية والمسلوقة والطازجة مثل السلطات. وحذر من استخدام المسلى الصناعي، مشيرًا إلى أنه يهدد كهرباء القلب ويؤدي إلى مشاكل في الشريان. كما أوصى بتناول اللبن كامل الدسم بدلًا من خالي الدسم، لأن أي تدخل بشري في الأطعمة الطبيعية يحولها إلى أطعمة غير صحية.

كما أشار إلى أهمية تناول القهوة والشاي بدون سكر، بحد أقصى ثلاث أكواب يوميًا، مع الحرص على عدم تناولهما في المساء لتجنب المخاطر الصحية. حذر من تناول وجبة العشاء في وقت متأخر أو في منتصف الليل لأنها تؤدي إلى السمنة واختناق التنفس. وأوصى بأن تكون نهاية وجبة العشاء الساعة السادسة مساءً.

وأشار الدكتور شعبان إلى ضرورة الامتناع عن التدخين وعدم الجلوس مع مدخنين لأن الضرر يكون متساويًا في الحالتين. كما كشف أن أول قلب توجع في التاريخ كان قلب الأميرة المصرية ميريت.

الضغط القاتل

وصف الدكتور شعبان الضغط بأنه القاتل الصامت، مؤكدًا أن وفاة الأطفال الصغار بأزمات قلبية هي أمر مقلق، حيث أن الضغط هو أول مرحلة من مراحل الإصابة بأمراض القلب والكلى والعين، ويليه السكر والمسكنات. وأكد على أهمية الحصول على قسط كافٍ من النوم لضمان حياة صحية وآمنة.

واختتم حواره موضحًا أن الأطفال الرضع وكبار السن هم الأكثر عرضة للجفاف في فصل الصيف، مشيرًا إلى ضرورة تناولهم الكانتالوب، البرتقال، التفاح، الشمام، والبطيخ.

تم نسخ الرابط