الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

مفاجأة السنوار وجه رسالة تهديد لإسرائيل قبل طوفان الأقصى.. كيف خدع الجميع

يحيى السنوار زعيم
يحيى السنوار زعيم حماس في غزة

أرسل يحيى السنوار، زعيم حماس في غزة، رسالة سرية إلى الكيان الإسرائيلي، قبل أسابيع قليلة من هجوم حماس في 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل، بحسب ما ذكرته موقع "تايمز أوف إسرائيل".

وحسبما ورد في تقرير تلفزيوني للقناة 12 الإسرائيلية، أشارت رسالة السنوار زعيم حماس إلى تصعيد قريب فيما يتعلق بالفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وقضية الأسرى.

محتوى الرسالة التي أرسلها السنوار

لم يتم الكشف الدقيق عن الصياغة  لرسالة السنوار؛ حيث أشارت التقرير إلى أنها جاءت بشكل تقريبي: "من المتوقع حدوث تصعيد في السجون وفي قضية الأسرى". ومن ثم تأكد من وصول هذه الرسالة إلى السلطات الإسرائيلية، وكان السنوار على علم باستلامها.

الآثار التي ترتبة على التحذير

على الرغم من أن الرسالة لم تقدم تحذيرًا مباشرًا بشأن هجوم 7 أكتوبر، إلا أن التقرير يشير إلى أنه يلقي ضوءًا كبيرًا على الأحداث التي تلت هذه الرسالة، وتعتبر تفاصيل الرسالة تاريخية من حيث دلالاتها، خاصة في فهم الفترة التي سبقت الهجوم.

ووفقا لموقع "تايمز أوف إسرائيل"، تم فحص التقرير الإخباري للقناة 12، والموافقة على نشره من قبل الرقابة العسكرية الإسرائيلية، مما يضيف طبقة من التدقيق الرسمي إلى المعلومات التي يتم نشرها للجمهور.


كيف فهمت الجانب الآخر رسالة السنوار

وفقا للقناة 12 الإسرائيلية، فإن من تلقوا الرسالة استبعدوا احتمال أنها تشير إلى اضطرابات تحدث بين السجناء الفلسطينيين المحتجزين من إسرائيل، وكان اعتقادهم أنها تتعلق بأسرى أو مفقودين إسرائيليين في وقائع سابقة.

وكانت حركة حماس قد احتجزت اثنين من الإسرائيليين داخل القطاع خلال عامي 2014 و2015، إضافة إلى جثتي جنديين قد قتلا عام 2014.

وفي مارس عام 2023 احتجزت ميليشيا عراقية مدعومة من إيران باحثة روسية إسرائيلية تدعى إليزابيث تسوركوف في بغداد، ولا تزال هناك حتى الآن.

وكانت رسالة السنوار "حساسة للغاية"، ولم يتم تداولها إلا بشكل محدود داخل أروقة القيادة السياسية والأمنية الإسرائيلية، وذكر التقرير التلفزيوني أنها مُنحت، "أعلى تصنيف أمني ممكن، ولم يُسمح إلا لقلة قليلة من المسؤولين بالوصول إليها".

وكشف تقرير القناة 12 أنه "جرت مناقشة الرسالة داخل جهاز الموساد وجيش الكاين الصهيوني، كما أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت اطلعا على تلك المناقشات وربما شاركا في بعضها، واستُنتج منها أن السنوار يشير إلى أسرى ومفقودين إسرائيليين".

تم نسخ الرابط