الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بقدرة 750 ميجاوات.. مصر تخطط لتشغيل مشروعين للطاقة المتجددة بحلول أكتوبر المقبل

الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية عن رغبتها في إضافة 750 ميجاوات قدرات كهربائية مولدة من مشروعين لطاقة الرياح والطاقة الشمسية، باسثمارات إجمالية تصل إلى 700 مليون دولار بحلول أكتوبر المقبل، حسبما كشف مسؤول حكومي.

 

بقدرة 250 ميجاوات.. تشغيل أول مشروع لطاقة الرياح في أغسطس المقبل

 

وأوضح المسؤول أن المشروع الأول سيتم افتتاحه بحلول شهر أغسطس المقبل وهو عبارة عن المرحلة الأولي لمشروع طاقة رياح بقدرة 250 ميجاوات، وينفذه تحالف “أوراسكوم للإنشاءات”، بالتعاون مع و”تويوتا” و”انجي”، في منطقة خليج السويس بالقرب من رأس غارب.

 

تصل لـ 500 ميجاوات.. تشغيل محطة للطاقة الشمسية في أسوان خلال أكتوبر المقبل

 

وقال المسؤول أنه جاري العمل على ربط مشروع طاقة الرياح الذي سيضاف للشبكة في أغسطس مع الشبكة القومية للكهرباء، في حين يتمثل المشروع الثاني في محطة الطاقة الشمسية والذي تنفذه شركة “النويس” الإماراتية بقدرة تصل لـ 500 ميجاوات في منطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان جنوب مصر والتي من المقرر تشغيلها خلال أكتوبر المقبل”.

 

وبيّن أن نسبة تنفيذ محطة الطاقة الشمسية في كوم أمبو تخطت حالياً نسبة 75%، وتنفذها شركة النويس ومن المقرر قيام الحكومة المصرية بشراء الطاقة المنتجة من المشروعين.

 

والجدير بالذكر أن الحكومة المصرية  قد أوقفت تخفيف الأحمال الكهربائية   من يوم الأحد الماضي الموافق  21 يونيو وحتى انتهاء فصل الصيف.

كما شهد استهلاك الكهرباء زيادة غير مسبوقة، إذ تجاوز 37.5 ميجاوات يومياً، بزيادة أكثر من 12% عن العام الماضي.
 

متحدث الكهرباء: تم توفير مليار و200 مليون دولار لوقف تخفيف الأحمال

 

وعلى صعيد آخر، صرح الدكتور أيمن حمزة، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية صدى البلد في برنامج “صالة التحرير” والذي يقدمه الإعلامية فاتن عبد المعبود، أن انقطاع الكهرباء وارد لكن ليس بسبب تخفيف الأحمال، وفي هذه الحالة ستكون بسبب الأعطال، وستتابع فرق الصيانة بكل المناطق التي تشهد قطعا للكهرباء.

 

وأشار المتحدث باسم وزارة الكهرباء: أنه تم توفير مليار و200 مليون دولار  كتكلفة لشراء الوقود اللازم لوقف تخفيف أحمال الكهرباء، مضيفاً أنه حال وجود أي مستجدات بعد نهاية الصيف سيتم الإعلان عنها.

تم نسخ الرابط