الإثنين 16 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

علماء يرصدون انفجارات شمسية و«ناسا» تحذر.. ماذا سيحدث يوم الجمعة؟

خلف الحدث

مازالت ثورات الشمس بعد العاصفة الأخيرة التي ضربت الأرض في مايو الماضي التي لم يحدث مثلها منذ 2003 لم تهدأ حتى الآن، حيث تمكنت وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» من رصد ثوران بلازمي مظلم على الشمس.

وأوضح العلماء إن هناك احتمالات كبيرة أنه قد يتسبب ذلك في انقطاع الاتصالات اللاسلكية واتصالات الطيران وعمليات الأقمار الصناعية عن الأرض هذا الأسبوع بنسبة تصل إلى 60% أو أكثر.

وتبلغ درجة حرارة الوهج الشمسي "البارد" حوالي 36000 درجة فهرنهايت (F)، وهو ما يعادل ربع درجة حرارة الوهج الشمسي "الدافئ"، والذي يبلغ متوسطه 144000 درجة فهرنهايت ويفهمه العلماء بشكل أفضل بكثير.

انفجارات شمسية غريبة وقوية

رصدت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» حركة غريبة على سطح الشمس، اتضح فيما بعد أنه ثوران غريب لمادة البلازما الشمسية المظلمة، والبلازما هي حالة من حالات المادة يمكن وصفها بأنها غاز متأين تكون فيه الإلكترونات حرة وغير مرتبطة بالذرة، في الوقت الذي تثور فيه مادة البلازما تبلغ درجة حرارة الوهج الشمسي البارد حوالي 36 ألف درجة فهرنهايت (F)، وهو ما يعادل ربع درجة حرارة الوهج الشمسي «الدافئ»، والذي يبلغ متوسطه 144 ألف درجة فهرنهايت.

وحذرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) من أن نبضة البلازما المظلمة من "الشعلة الشمسية الباردة" هذه قد تؤدي إلى "تقلبات في شبكة الطاقة "، حيث من المحتمل أن تتسبب في تعطيل الاتصالات اللاسلكية واتصالات الطيران وعمليات الأقمار الصناعية عندما يصل إلى الهدف بحلول يوم الجمعة على الأقل.

وأشارت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي إلى أن هناك فرصة بنسبة 60% لحدوث المزيد من التوهجات الشمسية متوسطة المستوى أو الفئة M خلال الـ 24 ساعة القادمة - وفرصة بنسبة 15% لحدوث توهج أكثر تطرفًا من الفئة X، مما قد يؤدي إلى انقطاعات الراديو في جميع أنحاء العالم.

وتنقسم التوهجات الشمسية إلى أربع فئات مرتبة حسب الحروف حسب شدتها: التوهجات من الفئة X هي الأكثر شدة، تليها التوهجات من الفئة M، C، والأضعف، B.

وتشع مشاعل X وM فقط طاقة قوية بما يكفي للتأثير على الأرض، حيث يمكن لنبضاتها الكهرومغناطيسية أن تسبب انقطاعات في الاتصالات والكهرباء.

الوهج الشمسي يهدد بقطع الإتصالات
 

ويتوقع العلماء أن الوهج أو عاصفة البلازما الشمسية قد تؤدي إلى تعطيل الاتصالات اللاسلكية واتصالات الطيران وعمليات الأقمار الصناعية عندما تصل إلى ذروتها بحلول يوم الجمعة، كما أن ثوران الخيوط الشمسية قد يتسبب في انقطاع الراديو على الأرض.  

وأظهر مقطع فيديو نشرته وكالة ناسا من مرصد ديناميكيات الشمس، وجود سحابة داكنة من الوهج الشمسي البارد تنفجر من الشمس، تسبت في انتشار الدخان الأسود بينما انطلقت البلازما الأكثر برودة من قلب الشمس ​​شمالاً على سطحها.

وحذر الخبراء من أن الأرض ستواجه عواصف شمسية شديدة بشكل متزايد خلال العام المقبل، لان الشمس لم تصل بعد إلى "حدها الأقصى الشمسي"، وهي النقطة الأكثر نشاطا في دورتها الشمسية المتكررة التي تستمر 11 عاما، حيث تزيد الاضطرابات الأكبر من إنتاجها من الطاقة.

تم نسخ الرابط