الأحد 08 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بعد ارتفاع أسعار الوقود.. شركات النقل البري ترفع أسعار نوالين الشحن 10%

خلف الحدث

قام أصحاب سيارات الأهالى ومكاتب النقل بمينائى الإسكندرية والدخيلة بإصدار قرار بزيادة النوالين بنسبة %10 على عملائها.

يأتي ذلك رداً علي قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، بزيادة أسعار البنزين والسولاروذلك اعتبارًا من الساعة السادسة صباح أمس الخميس.

وتعتمد شركات النقل البرى على البنزين بشكل أساسي لتموين الشاحنات، فضلا عن أنها تتأثر بنسب التضخم وانخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية، كونها تعتمد على قطع الغيار المستوردة.

حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين لتصبح 12.25 جنيها لسعر لتر بنزين 80، و13.75 جنيهًا لسعر لتر بنزين 92، و15 جنيهًا لسعر لتر بنزين 95، فيما ارتفع سعر لتر السولار إلى 11.5 جنيهًا بدلًا من 10 جنيهات.

وتعتمد شركات النقل البرى على البنزين بشكل أساسى لتموين الشاحنات، فضلا عن أنها تتأثر بنسب التضخم وانخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية، كونها تعتمد على قطع الغيار المستوردة.

وصرح أحمد محفوظ، رئيس رابطة مكاتب النقل الإسكندرية والدخيلة، أن الرابطة عقدت العديد من الاجتماعات مع مكاتب النقل  والعملاء ومكاتب الشحن منذ صدور قرار زيادة أسعار المحروقات، صباح أمس الخميس، حيث تم الاتفاق على زيادة النوالين بنسبة %10 لمواكبة الزيادات المتلاحقة فى الأسعار.

وأضاف محفوظ أنه كان لابد من التحرك سريعًا والتواصل مع مجتمع النقل لإقرار زيادة النولون حتى لا يتوقف هذا المرفق الهام وكان هناك مقترحات مختلفة من مجتمع الأعمال والمقاولين وأصحاب السيارات بنسب زيادة متفاوتة، ولكن تم التوافق على نسبة 10% زيادة بالنوالين.

 

وطالب بضرورة الإلتزام بما تقرر ولا يستغل الفرصة بعض ضعاف النفوس لضرب النوالين بسبب قلة المعروض.


ويأتي قرار اللجنة بزياد أسعار المحروقات  انطلاقًا من التزامها بما تم الإعلان عنه منذ يوليو 2019 بتطبيق آلية التسعير التلقائي على بعض المنتجات البترولية، حيث تستهدف الآلية تعديل أسعار بيع المنتجات فى السوق المحلي ارتفاعًا أو انخفاضًا كل ثلاثة أشهر.

ووفقًا للتطور الذى يحدث لأهم عاملين مؤثرين في تكلفة إتاحة وبيع هذه المنتجات في السوق المحلي، وهما السعر العالمي لبرميل خام برنت، وتغير سعر الدولار أمام الجنيه، بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة.

تم نسخ الرابط