الإثنين 16 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

حسام موافي يكشف عن مخاطر فيبروميالجيا والتهاب الأعصاب ومضاعفات السكر (تفاصيل)

الدكتور حسام موافي
الدكتور حسام موافي أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، من مخاطر مرض فيبروميالجيا، مشيرًا إلى أنه مرض نفسي أكثر مما هو عضوي، وله أعراض تشمل اضطرابات النوم، والألم المنتشر، والحنان في العضلات، والتعب الشديد. وأوضح أن المرض يحتاج إلى تشخيص من طبيب مناعة وآخر نفسي، بينما لا يدعو تورم القدم الناجم عن المرض للقلق.

وفي نفس السياق، أشار الدكتور موافي إلى أن التهاب أطراف الأعصاب لدى مرضى السكر لا يوجد له علاج معروف حتى الآن، مضيفًا أن العلماء لم يتوصلوا إلى سبب رئيسي لهذا الالتهاب.

وأكد أن النظريات المتداولة حول أسبابه، مثل نقص فيتامين ب 12 وزيادة الأسيتون في الجسم، غير صحيحة، وأن السبب الأكثر احتمالية هو الاعتلال العصبي السكري. وأوضح أن التهاب أطراف الأعصاب ليس مرضًا بحد ذاته، بل هو عرض يشير إلى الإصابة بمرض آخر.

كما كشف “موافي” عن مضاعفات خطيرة لمرض السكر، مشيرًا إلى أن القسطرة القلبية غير الطبيعية تتطلب العلاج إما بالأدوية، أو الدعامة لتوسيع ضيق الشريان، أو عملية القلب المفتوح.

وأوضح أن مضاعفات السكر قد تظهر قبل ارتفاع مستوى السكر في الدم، ويمكن أن تؤثر على الكليتين، القلب، والقدمين دون ظهور أعراض أولية.

وأضاف أن تنميل القدمين لمن لا يعاني من السكر قد يؤثر على الكليتين، وأن مضاعفات السكر تشمل الشريان التاجي، مرض الكبد الدهني، والتهاب أطراف الأعصاب. وأوصى بإجراء تحليل روتيني للسكري كل ستة أشهر للوقاية من هذه المضاعفات.

تم نسخ الرابط