الجمعة 18 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

اجتماع هام للفيدرالي الأمريكي الأسبوع المقبل لبحث مصير سعر الفائدة

خلف الحدث

موعد اجتماع الفيدرالي.. تترقب الأسواق العالمية نتائج اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يومي الثلاثاء والأربعاء 30 و 31 يوليو الجاري،  لبحث وتحديد مصير أسعار الفائدة الأمريكية.

جاء ذلك بعد تثبيت الفيدرالي لأسعار الفائدة في يونيو الماضي عند نطاق يتراوح بين 5.25% و5.50%، للاجتماع السادس على التوالي.

وكان صناع السياسات قد قلصوا توقعاتهم إلى خفض أسعار الفائدة مرة واحدة خلال العام الجاري بدلًا من الثلاثة المشار إليها في مارس الماضي.

وتكون نتائج اجتماعات الفيدرالي الأمريكي، محل اهتمام العديد من البنوك المركزية، وخاصة البنوك المركزية الخليجية، حيث تتبع عدد من البنوك المركزية الخليجية نتائج اجتماع الفيدرالي، مثل البنك المركزي القطري والكويتي والسعودي.

ونما الاقتصاد الأمريكي بنسبة 2.8%، وبوتيرة فاقت التوقعات في القراءة الأولية للربع الثاني 2024، بدعم من زيادة الإنفاق الاستهلاكي، والاستثمار في المخزون، والاستثمار الثابت غير السكني، فضلاً عن تراجع الواردات.

وأظهرت البيانات استقرار مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي في مايو، لكنه تباطأ على أساس سنوي إلى 2.6 %، وهو لا يزال أعلى من الهدف البالغ 2% الذي يسعى إليه البنك.


اجتماعات الفيدرالي على مدار العام
 

ويذكر أن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بـ البنك المركزي الأمريكي، تجتمع 8 مرات كل عام لتحديد أسعار الفائدة الرئيسية في البلاد، في محاولة للسيطرة على مستويات التضخم التي تتصاعد بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة. 

تم نسخ الرابط