الأحد 08 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

"كجوك": نتطلع لموافقة صندوق النقد الدولي على المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح

أحمد كجوك، وزير المالية
أحمد كجوك، وزير المالية

أكد أحمد كجوك وزير المالية المصريه في بيان له اليوم السبت، أن الدولة المصريه تتعامل بحظر مع تداعيات جيوسياسية مركبة لتحسين الأداء الاقتصادي، وتأمل مصر أن يوافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي علي المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.

وقال إن مصر تستهدف استمرار المراجعات القادمة بنجاح والحصول على تمويل من صندوق "المرونة والاستدامة".

وقد أكد وزير المالية خلال اجتماعه مع المدير العام لصندوق النقد الدولي ان الحكومة المصرية تبذل أقصى جهدها من أجل تحقيق الانضباط المالي وذلك بهدف وضع مسار دين اجهزه الموازنه للناتج المحلي في مسار نزولي، مع خلق مساحه ماليه كافيه تسمح بزيادة الانفاق على التعليم والصحة والحماية الاجتماعية، مع  خفض معدلات التضخم لضمان استقرار الأسعار لتحسين الأحوال المعيشية.

عمل الحكومة المصرية خلال الفترة المقبلة

وأضاف وزير المالية خلال اجتماعه مع المدير العام لصندوق النقد الدولي، "كريستالينا غورغيفا"، ان أولويه الحكومة خلال الفترة المقبله تتمثل في زيادة حجم الاستثمارات داخل القطاع الخاص مع دفع الأنشطة الإنتاجية والتصديرية والعمل على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وتبسيط الإجراءات الخاصه بجهازي الضرائب والجمارك لإعادة بناء الثقة بين مجتمع الأعمال والإدارة الضريبية وتحسين الخدمات للممولين .

شدد الوزير على حرص الحكومة المصريه على دفع الإصلاحات الهيكليه ودفع الاستثمارات الخاصه في مجالات الطاقه المتحدة والتكنولوجيا و البنية التحتية وتخليه المياة.

وقد أشار إلى ان الهدف الذي تعمل عليه الحكومة هو تنسيق السياسات الاقتصادية من خلال وضع سقف لإجمالي الإستثمارات العامة والضمانات الحكوميه ونسبة دين الحكومة العامة للناتج المحلي.

ذكرت مصادر مطلعة، "أن المراجعه الثالثة تسير وفق الخطة الموضوعه"، وأكدت أن المناقشات مستمرة مع الصندوق حاليا، على أنه ستجري مناقشة الدفعة الثالثة من القرض في اليوم المحدد لها الموافق ل 27 يوليو، مشيرا  أن المناقشات لا تزال مستمرة بشأن عدة نقاط متعلقه بعمل الحكومه خلال الفترة القادمة.


الجدير بالذكر أنه إذا وافق المجلس التنفيذي على المراجعه، سيقوم الصندوق بصرف شريحة جديدة بقيمة 820 مليون دولار لمصر، هذه الموافقة ستمهد الطريق لأن تتقدم مصر بطلب للحصول على تمويل إضافي لمشروعات المناخ بقيمه 1.2 مليار دولار من صندوق " الصلابة والاستدامة" التابع لصندوق النقد، وقد اتفق كلا من مصر وصندوق النقد علي مستوى الخبراء بشأن المراجعه الثالثة في بدايه شهر يونيو، وكان من المقرر أن يناقش المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي المراجعه الثالثة لبرنامج قرض مصر يوم 10 يوليو، على أنه قد أجل اجتماعه الي يوم 29 يوليو لحين الانتهاء من بعض التفاصيل.

وقد أكدت مديرة إدارة الاتصالات لصندوق النقد الدولي،جولي كوزاك، خلال مؤتمر صحفي" ان التأجيل ليس استثنائيا في مثل هذه الظروف"

تم نسخ الرابط