الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

حواس: الأهرامات بناها المصريون بسواعدهم كما أنها ليس لها مثيل في العالم

زاهي حواس
زاهي حواس

أثارت تغريدة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك جدلاً واسعًا بين الجمهور وخصوصًا الجمهور المصري، وقد احتوت التغريد على أن الكائنات الفضائية هم بناة الأهرامات وليس القدماء المصريين، مما دفع الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصرية بالرد على مزاعم إيلون ماسك.

وأكد زاهي في برنامج" على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى على قناة صدى البلد، أن "الحضارة المصرية هي الحضارة الوحيدة في العالم التي جعلت العالم أجمع يتمسك بها، ووصف مزاعم الملياردير الأمريكي بكونها تخاريف، موضحًا أن الأهرامات مشروع مصر التاريخي".

رد إيلون ماسك على تعليق زاهي حواس

وأوضح "أنه في وقت سابق علق على تغريدة لماسك، فرد عليه الأخير بقوله أنا أسف جدًا والمصريون هم بناة الأهرامات، مشيرًا أن ماسك ليس لديه معلومات كافية عن الأهرامات بالإضافة أنه لم يدرس تاريخ مصر ولذلك انبهر بالأهرامات".

الدليل على أن الأهرامات بناها المصريين بسواعدهم

وقال: الأهرامات بناها المصريين بسواعدهم والدليل أن " المصريون القدماء هم بناة الأهرام، أننا اكتشفنا مقابر عمال بناة الأهرام التي تثبت للعالم كله، بأن بناها المصريين وأهم الاكتشافات بردية" وادي الجرف" التي أُكتشفت من ثلاث سنوات في ميناء سيناء مكتوبة بالهيريتيقية والهيروغليفية، ومحتواها أن رئيس عمال يتحدث عن الهرم، وأنه ذهب مع أربعين عامل إلى طُره وقطَّعوا الحجارة وأنه تم نقلها على مراكب ضخمة ويؤخذ المركب من طريق قنوات تتصل بموانئ أمام الأهرامات، ويتم إنزال الحجارة التي تكسو الهرم، وحكى أن خوفو بنى قصر بجانب الهرم".

وأشار أن توجد معلومات موثقة مكتوبة تؤكد أن المصريين هم بناة الأهرام، منوهًا أن جميع الأفكار السوداء التي تُروج عن الحضارة المصرية مكانها" مزبلة التاريخ".

السبب من استهداف مصر وخاصة الأهرامات

وفي سياق متصل، أكد "أن حضارة مصر ليس لها مثيل في العالم وأن أبو الهول والأهرامات من أهم الآثار في العالم، مضيفًا أن الأهرامات هي إحدى عجائب الدنيا السبع والوحيد التي لازالت موجودة، وبالتالي من واجبي أن أدافع عن مصر وأرد على كل من يتحدث عن الحضارة المصرية".

حملة لاسترجاع الآثار المسروقة

واختتم حديثه: "أنه يوجد حملة قادمة في شهر سبتمبر المقبل وتهدف استرجاع آثار مهمة ومسروقة موجودة خارج البلاد كرأس نفرتيتي على مذكرة تطالب باسترجاع هذه القطع الآثرية القيمة والتي تجاوز عدد الموقعين عليها بالفعل 300 ألف مواطن".

تم نسخ الرابط