الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بسبب تخفيض إنتاج النفط.. انكماش الاقتصاد السعودي للربع الرابع على التوالي

أرشيفية - المملكة
أرشيفية - المملكة العربية السعودية

كشفت بيانات الهيئة العامة للإحصاء عن انكماش القطاع النفطي في الاقتصاد السعودي للربع الثاني من العام الجاري بنسبة 8.5% على أساس سنوي، وبالتالي يكون قد تباطأ انكماش القطاع مقارنة بالفصول الثلاثة السابقة.

 

تباطؤ معدلات الانكماش للاقتصاد السعودي للربع الثاني من عام 2024

 

وفي نفس السياق، شهد الاقتصاد السعودي تباطؤاً في الانكماش بفضل نمو القطاع غير النفطي بنسبة 4.4%، مواصلاً صعوده للفصل الثالث عشر على التوالي ومسجلاً أسرع وتيرة نمو خلال عام، بفضل التنويع الاقتصادي ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي "رؤية 2030"، الأمر الذي ساهم في تحجيم أثر انكماش القطاع النفطي على الاقتصاد، في حين ارتفعت الأنشطة الحكومية للفصل الثاني عشر على التوالي بنسبة 3.6%، وهي أسرع وتيرة نمو خلال ستة فصول.

 

السعودية تخفض إنتاج النفط إلى 9 ملايين برميل يومياً

 

يأتي هذا الانكماش للاقتصاد السعودي للربع الرابع على التوالي، وذلك بالتزامن مع تخفيض إنتاج النفط إلى نحو 9 ملايين برميل يومياً، ضمن مجموعة “أوبك+” الهادف لدعم استقرار السوق.

 

يذكر أن الاقتصاد السعودي قد انكمش بنسبة 4.3% و 3.2% و1.7% في الفصول الثلاثة السابقة على الترتيب، مع انكماش القطاع النفطي 16.1% 16.2و% و11.2%.

 

بنسبة 0.8%.. انكماش الاقتصاد السعودي خلال عام 2023

 

وكان الاقتصاد السعودي في عام 2023 قد تراجع الاقتصاد السعودي بنسبة 0.8% ، وهو معدل أعلى من توقعات وزارة المالية السعوديةـ حيث كانت تشير التقديرات إلى انكماش بنسبة 0.3%، نتيجة لانكماش القطاع النفطي بنسبة 9%.

 

المملكة العربية السعودية
تم نسخ الرابط