الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

تعليق وزير الخارجية الأمريكي على اغتيال إسماعيل هنية

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي

أعلن وزير الخارجية الأمريكي" أنتوني بلينكن" أن الولايات المتحدة الأمريكية ليس لها يد في مقتل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، مؤكدًا أنه ليس على علم بمقتله.


كما كشف أن الولايات المتحدة الأمريكية تبذل جهدها لوقف إطلاق النار في غزة، منعًا لتوسيع الصراع للمناطق المجاورة.

وفي وقت سابق، قالت إسرائيل إنها تحاول جاهدة أن تقضي على حماس وقياداتها، وذلك ردًا  على هجوم الحركة على إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي.

 

ويذكر أن هنية تم اغتياله يوم الأربعاء، حوالي الساعة الثانية  بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي لطهران، بصاروخ أصابه بصورة مباشرة في مؤتمر صحفي بطهران، وذلك وفقًا لشهود كانوا معه في إيران.

 

محاولات سابقة لاغتيال إسماعيل هنية

 

وجدير بالذكر أن قوات الاحتلال استهدفت هنية بعدة محاولات اغتيال فاشلة سابقًا كالتالي:-

في عام 2003 وبعد عملية استشهادية أغار الطيران الصهيوني مستهدفاً قيادة حماس وجرح أثر ذلك هنية في يده. أُصيب بجروح طفيفة إثر الغارة الإسرائيلية التي استهدفت مؤسس الحركة أحمد ياسين.

 

في 20 أكتوبر 2006، عشية إنهاء القتال بين فصائل فتح وحماس، استهدف موكبه بإطلاق نار في غزة وأحرقت إحدى السيارات. لم يصب هنية بأذى وقالت مصادر في حماس أن ذلك لم يكن محاولة لاغتياله، وقالت مصادر بالسلطة الوطنية الفلسطينية أن المهاجمين كانوا أقرباء ناشط من حركة فتح قُتل خلال الصدام مع حماس.

 

في 15 ديسمبر 2006 استهدفته محاولة اغتيال فاشلة بإطلاق النار على موكبه لدى عبوره معبر رفح بين مصر وقطاع غزة.

في 28 يوليو 2014، وأثناء معركة العصف المأكول قصفت طائرات الاحتلال منزله في مخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين غرب مدينة غزة بعدة صواريخ أدى إلى تدمير المنزل كُليًا.

تم نسخ الرابط