الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

زيلينسكي يستعرض مقاتلات إف-16 الجديدة ويؤكد دورها في تعزيز الدفاع الجوي

 مقاتلات إف-16 الجديدة
مقاتلات إف-16 الجديدة

استعرض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، يوم الأحد، مقاتلات إف-16 التي وصلت إلى البلاد حديثًا، مؤكدًا أن هذه الطائرات ستعزز جهود أوكرانيا في مواجهة روسيا.

وقال زيلينسكي أثناء وقوفه أمام مقاتلتين من طراز إف-16، بينما كانت طائرتان أخريان تحلقان، "هذه الطائرات تحلق في سمائنا اليوم. من الجيد أن تكون هذه الطائرات هنا وأن نتمكن من استخدامها". وأضاف أن أوكرانيا تعمل أيضًا على إقناع الدول المجاورة بمساعدتها في الدفاع ضد الصواريخ الروسية، مشيرًا إلى أن الشركاء قد يترددون في اتخاذ هذا القرار خوفًا من التصعيد غير الضروري.

وأشار زيلينسكي إلى أن هناك فرصة جيدة لمجلس الناتو وأوكرانيا لمناقشة إمكانية تشكيل تحالف صغير من الدول المجاورة لإسقاط الصواريخ المعادية.

وكانت طائرتان من طراز إف-16، تحملان شعار أوكرانيا، خلفية درامية لخطاب زيلينسكي في "يوم القوات الجوية"، الذي احتفل به وسط إجراءات أمنية مشددة في موقع غير معلن لحماية الطائرات من الهجمات الروسية. وأعرب زيلينسكي عن فخره بقدرة الطيارين الأوكرانيين على استخدام هذه الطائرات، مشيرًا إلى أنها ستساهم في تحقيق النصر.

وأوضح مسؤول عسكري أوكراني بارز أن بعض طائرات إف-16 يتم الاحتفاظ بها في قواعد أجنبية لحمايتها من الضربات الروسية. وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن موسكو قد ترد على استضافة الطائرات في دول أعضاء بحلف الناتو.

رغم أن طائرات إف-16 جديدة بالنسبة لأوكرانيا، فهي في الواقع طائرات قديمة تم التبرع بها من قبل حلفاء غربيين. وقد التزمت بلجيكا والدنمارك وهولندا والنرويج بتزويد أوكرانيا بأكثر من 60 مقاتلة على مدار الأشهر المقبلة، مع توقعات بتدفق بطيء لعمليات التسليم.

لم يذكر زيلينسكي عدد الطائرات التي وصلت أو البلدان التي أرسلتها. وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد منح الضوء الأخضر في أغسطس 2023 لنشر طائرات إف-16 المستعملة في أوكرانيا، رغم عدم تقديم الولايات المتحدة لأي من طائراتها الخاصة.

بينما ستعزز طائرات إف-16 الدفاعات الجوية الأوكرانية، يعتقد المحللون أنها لن "تغير موازين الحرب" بمفردها. وفي الوقت ذاته، تحقق روسيا مكاسب صغيرة ولكن ثابتة في ساحة المعركة بمنطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا، مع تقدم ثابت وتراجع تدريجي للأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا.

تم نسخ الرابط