الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

هروب رئيسة وزراء بنجلاديش إلى الهند والجيش يترأس حكومة انتقالية| تفاصيل

الشيخة حسينة واجد
الشيخة حسينة واجد رئيسة وزراء بنجلاديش

أعلن قائد الجيش في بنجلاديش، أن الشيخة حسينة واجد، رئيسة وزراء بنجلاديش تمت إقالتها، مشيرًا إلى أن الجيش هو الذي يسيطر على مقاليد الحكم ويرأس حكومة انتقالية.

 

وأضافت مصادر مسئولة أن الشيخة حسينة وشقيقتها الشيخة ريحانة فرت اليوم إلى الهند بمروحية عسكرية وسط أعمال شغب واقتحام قصرها وسرقة محتواها هذا الصباح، ويأتي هذا بعد اشتباكات بين المحتجين ورجال الأمن مما قد تسبب في سقوط عددًا من القتلى في بنجلاديش.

 

سبب المظاهرات في بنجلادش

 

ويذكر أن المظاهرات بدأت الشهر الماضي؛ نظرًا لإعادة تطبيق نظام الحصص الذي خصص أكثر من نصف الوظائف لفئات محددة، وقد نادت هذه الاحتجاجات بإلغاء الحصص التي يخصص ثلثها لأقارب المحاربين القدامى في حرب بنجلاديش عام 1971.

 

الشيخةحسينة واجد

 

هي سياسية بنغلاديشية ورئيسة وزراء بنغلاديش سابقًا العاشرة وشغلت المنصب من يونيو 1996 حتى يوليو 2001 ومرة أخرى منذ يناير 2009 حتى 5 أغسطس 2024.

 

وبعد أن خدمت لأكثر من 20 عاما فهي رئيسة الوزراء الأطول خدمة في تاريخ بنغلاديش، واعتبارا من 23 يوليو 2024 أصبحت رئيسة الحكومة الأطول خدمة في العالم.

 

أصبحت حسينة رئيسة للوزراء بعد انتخابات يونيو 1996، وبينما بدأت البلاد تشهد نموا اقتصاديا وانخفاضا في معدلات الفقر إلا أنها ظلت تعاني من الاضطرابات السياسية خلال فترة ولايتها الأولى والتي انتهت في يوليو 2001 بعد هزيمة انتخابية أمام ضياء.

 

في عهدها كرئيسة للوزراء شهدت بنجلاديش تراجعا ديمقراطيا، وقد  تمت معاقبة العديد من السياسيين والصحفيين بشكل منهجي وقضائي بسبب تحدي آرائها.

تم نسخ الرابط