الأربعاء 18 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

توقعات تنسيق الكليات 2024 لطلاب الثانوية العامة 3 سيناريوهات للحدود الدنيا

مكتب التنسيق
مكتب التنسيق

بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة منذ ساعات قليلة يبحث الكثير من الطلاب عن تنسيق الجامعات وما ستسفر عنه شرائح المجاميع من حيث تحديد الحدود الدنيا للقبول بالكليات، وكذلك الحد الأدنى لشريحة تنسيق المرحلة الأولى للشعبة العلمية والأدبية، وهو ما أوضحته مصادر في المجلس الأعلى للجامعات، محللة الموقف المتوقع في النسبة المئوية لكل كلية وحقيقة ارتفاع شرائح الحدود الدنيا للكليات عن العام الماضي.

و أوضحت مصادر بالمجلس الأعلى للجامعات ووزارة التعليم العالي  أن الحدود الدنيا للكليات المختلفة في جميع الجامعات لمختلف شرائح طلاب  الثانوية العامة 2024 مرتبطة بعدد من العوامل، منها موقف نتيجة الثانوية العامة، ونسبة النجاح بها، فضلا عن الأعداد المقرر قبولها في الكليات المختلفة.

 

 

من المتوقع أن تقترب نسب القبول بالجامعات من العام الماضي 

 

 

 

وأشارت المصادر إلى أنه في حالة زيادة أعداد المقبولين في الكليات سيقل الحد الأدنى، وإذا ثبتت الأعداد كالعام الماضي فمن المتوقع أن تقترب نسب القبول من النسبة المقررة في 2023، وذلك إذا توافقت مع نسب النجاح وشرائح المجاميع.

وأردفت أنه إذا زادت المجاميع وشرائحها عن العام الماضي، مع ثبات أعداد المقبولين، سترتفع الحدود الدنيا بنسب بسيطة عن العام المنقضي.

وأكدت مصادر في وزارة التعليم العالي، أن تنسيق الجامعات والحدود الدنيا للقبول في الكليات، خاضعة لمبدأ العرض والطلب من قبَل الطلاب على الكليات المختلفة.

وأشارت إلى أنّ «الأعلي للجامعات» وجّه اللجنة العليا للتنسيق التي يرأسها وزير التعليم العالي للأخذ استرشاديًا بتوجيه تخفيض أعداد المقبولين بكليات القطاع النظري بحد أقصى 30%، وذلك من إجمالي أعداد الطلاب المقبولين من الشعبة العلمية «علوم ورياضة» والقطاع الأدبي أيضًا، وذلك من الحاصلين على شهادة  الثانوية العامة، وكذلك الطلاب الملتحقون بالكليات النظرية نظام الانتساب.

تم نسخ الرابط