الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وزير الثقافة: تدشين تطبيقات إلكترونية لإتاحة المنتج الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة

جانب من لقاء وزير
جانب من لقاء وزير الثقافة

 


أكد الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة،على حرص الوزارة على تفعيل استراتيجية الدولة المصرية  من أجل دعم وتمكين ذوي الهمم، وإدماجهم مع محيطهم المجتمعي بشكل طبيعي، بوصفهم جزءًا  لا يتجزأ من نسيج مجتمعنا، الأمر الذي يستلزم تضافر الجهود لتهيئة بيئة ثقافية شاملة تُمكنهم من التمتع بممارسة الأنشطة الثقافية والفنية، والتعبير عن مواهبهم وإبداعاتهم في مختلف مجالات الثقافة والفنون المتعددة، وبما تُمثله هذه المجالات من أدوات فاعلة لتعزيز الوعي والتفاهم المتبادل بين أطياف المجتمع.

 


جاء ذلك خلال استقبال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، الدكتورة إيمان كريم، المُشرِف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة،  من أجل مناقشة الخطة التنفيذية للتعاون بين الجهتين.

 

العمل على دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع مجتمعاتهم 

 

كما ناقشا خلال اللقاء، سُبل الإتاحة لذوي القدرات الخاصة بالمواقع والمنشآت الثقافية التابعة للوزارة في القاهرة والمحافظات، بما يُساعد على وصول الخدمات الثقافية لكافة الفئات المستهدفة، كما تطرق النقاش أيضاً إلى سُبل دمج ذوي الهمم في الفعاليات والأنشطة التي تنفذها الوزارة في جميع القطاعات التابعة لها، بالإضافة إلى تنفيذ برامج تدريبية للعاملين بوزارة الثقافة للتوعية بقضايا واحتياجات وآليات دمج ذوي الهمم في برامج الوزارة.

 

وأوضح هنو، حرص الوزارة على فتح آفاق التعاون البناء مع كافة المؤسسات المعنية بإطلاق المبادرات والبرامج الداعمة لذوي الهمم، والتي تضمن إدماجهم في جميع الأنشطةجخ الثقافية والفنية بشكل حيوي طبيعي.

وأوضح وزير الثقافة أن الوزارة تعمل على تدشين تطبيقات إلكترونية لذوي الهمم، وذلك في إطار خطة الوزارة للتحول الرقمي، تتيح خلالها عدداً من أنشطة الوزارة لذوي الهمم، منها الكتب الصوتية، والوصف الصوتي، ولغة الإشارة، وكذلك تعميم الترجمة بلغة الإشارة للفعاليات التي تنظمها الوزارة ومنها المسرح، والندوات، والمؤتمرات.


 

إطلاق حملة توعية بقضايا ذوي الهمم 

 

 

وأكد "هنو"، أن الفترة المقبلة ستشهد إطلاق حملة للتوعية والتعريف بقضايا واحتياجات ذوي الهمم، وذلك بالتعاون مع المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة على مستوى الجمهورية ، هذا بخلاف زيادة عدد الفعاليات الهادفة لاكتشاف الموهوبين منهم ودمجهم في مختلف أنشطة الوزارة.

ومن جانبها، وجهت الدكتورة إيمان كريم، الشكر لوزارة الثقافة، على جهودها المستمرة  في تقديم مختلف الأنشطة والفعاليات التي من شأنها الارتقاء بالقدرات الإبداعية للأطفال من ذوي الإعاقة، وذلك عن طريق قطاعاتها المنتشرة بكافة المحافظات المصرية ، مشددة أن المجلس يُقدم مبادرة "أسرتي قوتي"، والتي تستهدف توعية الأسرة المصرية بالخدمات التي تُقدمها الدولة لأبنائنا من ذوي الإعاقة، من خلال وزاراتها ومؤسساتها المختلفة، حيث سيتم التنسيق مع وزارة الثقافة لحصر الخدمات الثقافية والفنية والفعاليات التي تُقدمها الوزارة لذوي الإعاقة، لإدراجها ضمن خدمات "أسرتي قوتي".

تم نسخ الرابط