الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

ملياردير النفط يتجه لبيع “فرانكلين” مقابل 3 مليارات دولار

النفط
النفط

قام ملياردير تكرير النفط بول فوستر بالسعي إلى بيع شركة “فرانكلين ماونتن إنرجي” (Franklin Mountain Energy).

وتعد شركة فرانكلين ماونتن إنرجي، هي أحد آخر شركات إنتاج النفط الكبرى ذات الملكية المحدودة في حوض برميان، وفق أشخاص مطلعين على الموضوع.


كلفت “فرانكلين ماونتن” شركة “جيفريس فاينانشال جروب” بإدارة عملية البيع، حيث أنه من المتوقع أن يبلغ السعر نحو 3 مليارات دولار، بحسب الأشخاص الذين طلبوا عدم الإفصاح عن هوياتهم نظراً لمناقشة معلومات سرية. 

وتتركز أصول الشركة -الواقع مقرها في دنفر- بواحدة من أسرع المناطق نمواً في أكبر حوض نفط أمريكي.
 

ولم ترد الشركة على طلب للتعليق على الأمر عبر رسائل بالبريد الإلكتروني ومكالمات الهاتف.
 

شركات النفط في حوض بيرميان.


وأصبحت الشركات المنتجة في حوض برميان ذات الملكية المحدودة مطلوبة للغاية في العامين الماضيين.

حيث تسعى شركات التشغيل الكبرى لزيادة مواقع الآبار التي يمكن حفرها في المستقبل لتمديد فترات ضخ النفط الخام مع اقتراب الحوض من بلوغ ذروة الإنتاج.

ومن المتوقع أن يحدث في وقت ما خلال أوائل العقد الثالث من القرن الحالي.

 وقامت شركة “أوكسيدنتال بتروليوم” مؤخراً بإغلاق صفقة استحواذ على شركة “كراون روك” (CrownRock) بقيمة 10.8 مليار دولار، بينما تنتظر شركة “دياموند باك إنرجي” موافقة الجهات التنظيمية على شرائها لشركة “إنديفور إنرجي ريسورسز” (Endeavor Energy Resources) بقيمة 26 مليار دولار.


وصنع فوستر لنفسه اسماً في مجال تكرير النفط، وباع شركة “ويسترن ريفاينينغ” (Western Refining) إلى شركة “تيسورو” (Tesoro) مقابل حوالي 5.8 مليار دولار في عام 2017، ووافقت شركة “ماراثون بتروليوم” على شراء الكيان المدمج بعد عام.


وأسس شركة “فرانكلين ماونتن إنرجي” خلال 2018، بعدما اقتنص موقعاً متميزاً للغاية ضمن الأراضي الواقعة في مقاطعة ليا كاونتي بولاية نيومكسيكو، في جزء حوض ديلاوير داخل منطقة حوض برميان.


وشكلت مقاطعتا ليا كاونتي وإيدي كاونتي المتجاورتان القوة الدافعة الرئيسية لنمو إنتاج النفط في حوض برميان خلال الأعوام الأخيرة بفضل طبقات النفط الصخري عالية الإنتاجية هناك.

تم نسخ الرابط