الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

شعبة الأدوية تتطالب بزيادة أسعار الدواء 50% بسبب زيادة سعر الدولار.. فيديو

أرشيفية - زيادة أسعار
أرشيفية - زيادة أسعار الدواء في مصر

كشف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، الدكتور علي عوف ، أن الزيادة التي حدثت في أسعار الأدوية منذ مطلع شهر يونيو الماضي حتى نهاية أعسطس الجاري بلغت حاليًا 25 إلى 30% كمتوسط، والتي شملت نحو 400 صنف دوائي فقط.

 

وقال الدكتور علي عوف، خلال لقاء تليفزيوني عبر فضائية صدى البلد، في برنامج "نظرة" مع الإعلامي حمدي رزق ، أن هامش الربح في الأدوية يتراوح ما بين 15 إلى 25%، مشيراً إلى أن جميع مدخلات المواد الخام للأدوية شهدت ارتفاعاً خلال الأيام الماضية، لافتًا إلى أن الشعبة تطالب بزيادة 50% في بسبب ارتفاع الدولار، وهذا يُعد الرقم الأدنى في الزيادة.

 

وأكد رئيس شعبة الأدوية  باتحاد الغرف التجارية، أن الصناعة هي صمام الأمان للدولة، مشدداً على أن التحديات لابد من التغلب عليها، ولا نريد تخارج أي شركات كبري من سوق صناعة الأدوية.

 

وأضاف عوف أن الأدوية التقليدية لن يكون هناك تركيز عليها، موضحاً أن الاتجاه حاليا لصناعة الأدوية المتطورة الحديثة، منوهًا إلى أن الصناعة تواجه العديد من الأعباء سواء خاصة الاضطرابات السياسية الإقليمية.

 

بأكثر من 800 مليار جنيه.. قيمة سوق الأدوية في مصر

 

وأفاد رئيس شعبة الأدوية أن المصريين استهلكوا أدوية بقيمة 154 مليار جنيه في 2023، مشيراً إلى أن سوق الأدوية في مصر تبلغ قيمته نحو 800 مليار جنيه"، كما أن 90% من هذه القيمة لشركات محلية..

 

وأشار إلى أنه توجد بعض التحديات في الفترة الحالية والتي تواجه قطاع الدواء في مصر، لافتًا إلى أن 90% من مدخلات الدواء يتم استيرادها من الخارج، كما أن هذه المدخلات مرتبطة بالدولار.

 

وقال عوف أن هيئة الدواء هي التي تحدد سعر الدواء من خلال إدارة التسعير، مضيفاً أن الجهة المنوطة بتحديد سعر الدواء في مصر هي هيئة الدواء وليس الشركات المصنعة

 

ومن جانبه بيّن عوف، أن تطوير المصانع يحتاج إلى مليارات الجنيهات، ويجب على الدولة توفير الدواء من خلال توطين هذه الصناعة، مشددًا على أهمية عدم تشويه صورة الدواء المحلية التي يتم يجب توطينها، ومتوسط عدد العاملين في سوق الدواء يصل إلى أكثر من 500 ألف مليون مواطن.

 

 

 

تم نسخ الرابط