الإثنين 16 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بطاقة 160 ألف طن.. مصر تتسلم 3 شحنات مازوت

أرشيفية -  شحنات
أرشيفية - شحنات المازوت

استلمت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية يوم الثلاثاء الماضي 3 شحنات مازوت من الخارج، بطاقة 160 ألف طن، حسبما كشف مسؤول حكومي.

 

وأوضح المسؤول، أن الشحنات الثلاث جرى استقبالها بموانئ العين السخنة والإسكندرية والسويس، بحمولات 90 ألف طن و30 ألف طن و40 ألف طن.

 

شحنات المازوت ستوجه لدعم المخزون الاستراتيجي داخل محطات توليد الكهرباء

 

وأشار إلى أن شحنات المازوت المُتعاقد عليهما ستوجه  إلى محطات الكهرباء لدعم المخزون الاستراتيجي من مزيج الوقود داخل محطات التوليد، في حين ستصل باقي تعاقدات الحكومة المصرية على المازوت تباعًا خلال أغسطس وسبتمبر.

 

وأضاف المسؤول أن الهيئة المصرية العامة للبترول مستمرة في تدبير احتياجات البلاد من الغاز والمازوت حتى نهاية سبتمبر المقبل؛ على الرغم من تحديد موعد منتصف الشهر ذاته لانتهاء خطة تخفيف أحمال الكهرباء بالتزامن مع انتهاء فصل الصيف وتراجع استهلاك الوقود بالبلاد، موضحاً أن  وزارة البترول المصرية ستستقبل شحنتين إضافيتين من المازوت خلال أيام؛ لمواجهة احتياجات محطات الكهرباء من الوقود.

 

الكهرباء: الوزارة تملك احتياطي استراتيجي يكفي لتشغيل محطات الإنتاج

 

وفي سياق متصل، أكدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية أن الوزارة أصبحت تمتلك احتياطي استراتيجي من المازوت يكفي لتشغيل محطات الإنتاج لمدة 4 أيام إضافية مع كميات الغاز التي يتم توريدها، في حين يُتوقع أن يرتفع الاحتياطي بالتزامن مع كميات الوقود الموردة.

 

وفي هذا الصدد، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري  في مؤتمر صحافي عن الموافقة على تخصيص 1.18 مليار دولار لتوفير المنتجات البترولية اللازمة "غاز، ومازوت" لمحطات الكهرباء المصرية.

 

علاوة على ذلك، أكد رئيس مجلس الوزراء المصري أن أزمة انقطاع الكهربائي سنتنهي بحلول نهاية عام 2024، لافتاً إلى أنه يتم استيراد شحنات كبيرة من الوقود، تنفيذاً لوقف خطة تخفيف الأحمال.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي قد أعلن في مؤتمر صحفي أنه سيتم إيقاف العمل بخطة تخفيف الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء اعتبارا من الأسبوع الثالث من الشهر الماضي وحتى منتصف سبتمبر المقبل، مؤكداً أنه تم توفير كميات الوقود اللازمة لتشغيل محطات توليد الكهرباء. 

 

 

 

 

تم نسخ الرابط