الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

ذكرى ميلاد نجاة الصغيرة.. وسر أغنيتها التى ظلت حبيسة الأدراج لسنوات

الفنانة نجاة الصغيرة
الفنانة نجاة الصغيرة

يصادف اليوم الأحد الموافق 11 أغسطس، ذكرى ميلاد الفنانة المصرية نجاة الصغيرة، التي ولدت في 11 أغسطس عام 1938.

 

وقدمت نجاة خلال مشوارها عديدًا من الأعمال الغنائية التى تظل علامة فى تاريخ الفن العربي فهى قيثارة الغناء العربى كما يلقبونها والتى شكلت وجدان المنطقة العربية بأكملها بعدما حفرت اسمها كأحد أهم أيقونات الغناء العربى.

السيرة الذاتية للفنانة نجاة الصغيرة

ولدت نجاة الصغيرة فى 11 أغسطس عام 1938 بمدينة القاهرة، واسمها بالكامل هو نجاة محمد كمال حسني البابا، تبناها محمد عبدالوهاب، و بدأت موهبتها في البزوغ من الطفولة عندما اكتشف والدها مدى عذوبة صوتها فشجعها على الغناء، وأخذ يتردد بها على المسارح ومتعهدي الحفلات، ثم قدمها للمرة الأولى في حفل وزارة المعارف عام 1944، فن عمر 6 سنوات.

ومن أشهر أغانيها عيون القلب، عليا دى، أما براوة، أيظن، إلا فراق الأحباب، آه لو تعرف، الطير المسافر وغيرها من الأغانى، ثم شاركت فى بطولات عدد من الأفلام منها 7 أيام فى الجنة، شاطئ المرح، القاهرة فى الليل والشموع السوداء.

قام العديد من ملوك ورؤساء الدول العربية بتكريمها وعلى رأسهم الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر والرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة.

وقامت نجاة الصغيرة بالغناء مع أكبر الملحنين حينذاك مثل زكريا أحمد ومحمود الشريف، حيث جاءت بدايتها الفنية الحقيقية من خلال أغنية "اوصفولي الحب"، من كلمات مأمون الشناوي.

وبعد ذلك قامت الفنانة بلقاء الموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب الذي لحن لها أغنية "كل ده كان ليه" التي غناها بصوته فيما بعد.
 

أزواج نجاة الصغيرة


وفي هذا السياق، نذكر أن الفنانة نجاة الصغيرة تزوجت مرتين الأولى من كمال منسي وأضاف لها بقوة حيث كان شديد الإيمان بموهبتها وجعلها تلتقي بكبار المؤلفين والملحنين ولكن تحولت قصة حبهما إلى علاقة عداء انتهت بالمحاكم نجحت الفنانة في الطلاق منه بعدما انجبت منه ابنها الوحيد وليد.

وقامت نجاة الصغيرة بالزواج مرة ثانية وأخيرة من المخرج حسام الدين مصطفى ولكن هذه الزيجة لم تستمر طويلًا وقررت بعد ذلك أن تتفرغ للفن وابنها فقط.

ظهور المطربة نجاة الصغيرة الأخير

وخطف ظهور المطربة نجاة الصغيرة مفاجأة حفل joy awards  الذى أقيم فى السعودية الأنظار إليها وأسرت القلوب بغناها لأغنية "عيون القلب" لتعيد جمهور الوطن العربى إلى زمن الفن الجميل.

جاء ظهور نجاة الصغيرة فى حفل السعودية الأخير joy awards  ليضيف حالة من البهجة والسعادة على الحضور خاصة أن هذا الظهور النادر لها بعد فترة طويلة من الاختفاء بعيدا عن الساحة.

بالتزامن مع عيد ميلاد الفنانة تعرف على حكاية أغنية "عيون القلب".



في بداية الأمر، بدأت الحكاية عند نجاة الصغيرة، فهي صعبة للغاية، يجب أن تعجب بكل لفظ وحرف في الأغاني التي تقوم بغنائها قبل عرضها على الجمهور.

كان عبدالرحمن الأبنودي، يجلس برفقة نجاة الصغيرة، والملحن الكبير محمد الموجي، قبل أن تقول له نجاة إنها ترغب في غناء شيئًا من كلماته، ليسألها عن نوعية الأغنية التي تريد غنائها، ويقترح عليها غناء الموال لأنها لم يسبق وأن قامت بغنائه لتعجب بالفكرة.

وقام الأبنودي بالكتابة لنجاة الصغيرة مطلع قصيدة عيون القلب، وقام بعرضه عليها، لترد عليه قائلة: "الله جميل قوي، اعتبر إن احنا هنغنيه، ماعدا كلمة واحدة وهي كلمة تشبع، لأن الشبع للبطن وليس للعيون".

وظل "الأبنودي" يحاول لإيجاد بديل لكلمة "تشبع" ولكنه لم يجد أبدًا، فحاول إقناع نجاة بها وأنه ليس هناك كلمة أفضل يمكن أن تحل مكانها، قبل أن يستمر في كتابة الأغنية في نفس الجلسة حتى وصل إلى "واقولوا حبيبي كل ما فيك حبيبي وحلو، صوتك حلو، قلبك حلو، وحتى لما تتعبني واسهر لك سهرك حلو".

ولكن ما أن وصل إلى هذا الكوبليه إلا وجاءت للموجي فكرة التلحين وقام بتلحين الأغنية في يومين فقط، لتقوم نجاة كالعادة على حسب قول "الأبنودي" بتسجيل الأغنية دون إخباره هو والموجي، لتظل الأغنية حبيسة الأدراج لأكثر من 11 سنة، وذلك بسبب دقة نجاة في اختيار الكلمات والتي تجعل الكثير من الأغاني حبيسة أدراجها.

تم نسخ الرابط