الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

السلع التموينية تتلقى عروضا في ممارسة دولية لشراء كميات قياسية من القمح

خلف الحدث

قالت الهيئة العامة للسلع التموينية، اليوم الإثنين، إنها تلقت عرضاً لشراء قمح بقيمة 244 دولارًا للطن الواحد، وذلك في إطار ممارسة دولية لشراء 60 ألف طن من القمح الأوكراني لتسليمه على ظهر السفينة. 

 

وأوضحت مصادر، أن العرض مقدم من شركة "أولام"، يتعلق بشحنات من المتوقع أن تتم في الفترة من الأول إلى 15 أكتوبر. 

وأشارت المصادر، إلى أن نحو 16 موردًا قدموا عروضا في أكبر ممارسة دولية لشراء القمح أطلقتها مصر، والتي تتضمن فترات شحن أطول من المتوقع وشروط سداد غير مغرية.

 

وكانت الهيئة العامة للسلع التموينية، وهي المشتري الحكومي للحبوب في مصر، قد أعلنت الأسبوع الماضي عن ممارسة دولية لشراء 3.8 مليون طن من القمح، وذلك في إطار استراتيجية جديدة تستهدف الاستفادة من انخفاض الأسعار العالمية التي تراجعت هذا الشهر إلى أدنى مستوياتها منذ أربع سنوات تقريبًا.

 

تسعى الهيئة إلى توفير 8.25 مليون طن من القمح لتلبية احتياجات الخبز المدعوم، سواء من الإنتاج المحلي أو عن طريق الاستيراد، بتكلفة إجمالية قدرها 96 مليار جنيه مصري (1.95 مليار دولار)، وقد اشترت الحكومة بالفعل 3.6 مليون طن من المحصول المحلي هذا العام.

 

وذكر نعماني نصر، المستشار السابق لوزير التموين المصري، أن الكمية المطلوبة من القمح في هذه الممارسة تمثل الفجوة بين المتوفر حاليًا والاحتياجات المستقبلية حتى بداية موسم الحصاد القادم في أبريل. وأضاف أن حجم الكمية المطلوبة وجدول الشحن الممتد قد يدفع التجار إلى تقديم عطاءات بعلاوة لحماية أنفسهم من تقلبات السوق المحتملة.

 

وأشارت الهيئة إلى أنها طلبت من التجار تقديم عروض للشحن بين أكتوبر 2024 وأبريل 2025، ومع ذلك، قد تشكل شروط الدفع الآجل التي تتضمن خطابات اعتماد لمدة 270 يومًا عائقًا أمام بعض التجار أو تدفعهم إلى زيادة أسعارهم.

 

من جهة أخرى، أشار أحد المتعاملين من ألمانيا إلى أن أسعار القمح الروسية ومن مناطق البحر الأسود الأخرى أقل بحوالي 20 دولارًا للطن مقارنة بالقمح من أوروبا الغربية، مما يجعلها منافسًا قويًا في هذه الصفقة.

تم نسخ الرابط