الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

"ابو عطوة" غزة تاج بطولات القنال

دبابة من متحف أبو
دبابة من متحف أبو عطوة

لكل إنسان بصمة نتعرف بها عليه وتحكي ظروفه ومغامراته، وأحيانا تتجاوز الزمان والمكان وتظل عالقة في أذهان الجمهور لبسالة صاحبها وشجاعته في الوقوف في وجه الظلم، وقصتنا عن واحدة من أكثر قرى الإسماعيلية بسالة التي استطاعت برفقة أبطال العظماء رجال القوات المسلحة ضد  العدو الإسرائيلي ودحره ومنعه من تنفيذ مخططه بالتوغل في عمق الأراضي المصرية حتى القاهرة.


وقرية أبو عطوة هي إحدى قرى مركز نفيشة بمحافظة الإسماعيلية وتحوى مجتمعا ريفيا يشتغل غالبية سكانه بالزراعة وفلاحة الأراضي ويمتازون بالترابط الأسري والدفء العائلي بالإضافة لتمسكهم بالعادات والتقاليد.

وترجع تسمية القرية إلى الشخص الأول الذي سكنها بعد أن كانت صحراء، وتوافد الناس عليها وبدأوا بتعميرها فقاموا بإنشاء مسجد ابو عطوة ومدرسة لخدمة السكان.

تميزت القرية بطبيعتها الخلابة، فهي محاطة بالأراضي الزراعية الخضراء والحقول المزهرة، مما يجعلها واحة جميلة في قلب الطبيعة، كما توجد بها أشجار النخيل المثمرة والزهور الملونة، مما يضفي عليها جمالا خاصا.

وتعتبر الزراعة هي المصدر الرئيسي للدخل، حيث يعمل سكان القرية في حقول الأرز والقمح والخضروات.

وتضم القرية العديد من المعالم التاريخية، مثل مسجد أبو عطوة القديم الذي يعود تاريخه لعدة قرون يعتبر المسجد مكانا مهما للعبادة والتجمعات في القرية.

 

بداية معركة أبو عطوة: 

استيقظت القرية الهادئة على أصوات الدبابات التي دوت في المكان يوم ٢٢ اكتوبر ۱۹۷۳ لتعلن بدء معركة شرسة بين الجيش المصري والعدو الصهيوني حيث حاولت ٣٠٠ دبابة إسرائيلي اقتحام القرية واحتلال محافظة الإسماعيلية واعتدوا على السكان والمدنيين واستطاعوا الاستيلاء على بعض الأراضي وكانت كفة المعركة لصالحهم بحساب العدة والعناد العسكري والتفوق الاستراتيجي لكن سكان أبو عطوة شمروا عن سواعدهم وحاربوا كتفا لكتف مع رجال القوات المسلحة بأبسط العناد وبقلوب ملؤها الإيمان والتصميم على الدفاع عن كل شبر من أراضينا واستطاع الجيش الوصول إلى شاطئ الترعة على بعد ٢ كيلو متر من منطقة أبو عطوة الإعداد كمائن الدبابات العدو.


بينما كان الضرب العشوائي مستمر من قوات العدو حيث لا يعلمون من أين يأتي الموت إلا أن المصريين قد أحاضرهم بالكمائن القاتلة ولأن عقيدة القوات المسلحة المصرية إما النصر وإما الشهادة بذل الجيش  طاقته فكان النصر لهم على العدو الإسرائيلي واستولوا على دباباتهم وتم بناء متحف مخصوص لبعد الحدث .

 

 

 

متحف أبو عطوة:

ويعد متحف أبو عطوة أحد المزارات السياحية بالمحافظة، ويقع بالقرب من طريق السويس الإسماعيلية، وهو المتحف الوحيد الذي يحتوي على دبابات إسرائيلية من مخلفات الحرب تم إنشاء المتحف عام ١٩٧٥، لتخليد ذكرى انتصار المصريون واستعراض الدبابات الإسرائيلية التي حررها الجيش والتي يقارب عددها سبع دبابات إضافة إلى نصب تذكاري يخلد أسماء الجنود والضباط والمدنيين الذين استشهدوا في هذه المعركة.

 

 

 

تم نسخ الرابط