الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وارتفاع عدد الحالات بنسبة 160% مقارنة بالعام الماضي"..

"الاتحاد الإفريقي يعلن حالة طوارئ صحية بسبب تفشي جدري القردة

خلف الحدث

أعلنت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي، اليوم الثلاثاء، حالة طوارئ صحية عامة على مستوى القارة الأفريقية بسبب تفشي مرض جدري القردة (مبوكس).


وقال الدكتور جان كاسيا، رئيس المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، في تصريح اعلامي عبر الانترنت "أعلن بقلب مثقل ولكن بالتزام لا يتزعزع تجاه شعوبنا ومواطنينا الأفارقة، أن جدري القردة حالة طوارئ صحية عامة تهدد الأمن على مستوى القارة". 

وأضاف كاسيا أن هذا القرار جاء بسبب الزيادة المطردة في حالات الإصابة بمرض جدري القردة واستمرار انتشاره عبر الحدود، مما يستدعي تدخلاً عاجلاً على نطاق واسع.


وبحسب البيانات التي قدمها الدكتور كاسيا، فقد تم الإبلاغ عن إجمالي 887 حالة مؤكدة ومشتبه بها جديدة من حالات الإصابة بجدري القردة في القارة خلال الأسبوع الماضي، ما رفع إجمالي الحالات هذا العام إلى 15.132 حالة، أي بزيادة قدرها 160% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.


وقد أبلغت 16 دولة أفريقية حتى الآن، عن حالات إصابة بالمرض، وعلى رأسها جمهورية الكونغو الديمقراطية التي سجلت أكثر من 90% من الحالات الإجمالية، وتوفي فيها 461 شخصًا جراء هذا المرض خلال العام الجاري.


وأكد الدكتور كاسيا التزام الاتحاد الإفريقي بتعبئة الموارد وتقديم الدعم الفني للدول المتضررة للسيطرة على تفشي المرض ومنع تحوله إلى جائحة قائلاً "نحن ملتزمون بتعبئة الموارد وتقديم المساعدة الفنية للدول المتضررة للسيطرة على تفشي المرض".

تم نسخ الرابط