الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

التعليم تصدر عدة قرارات.. أبرزها عدم إجبار الطلاب على شراء الزي المدرسي ومكافحة الدروس الخصوصية

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم الدكتور محمد عبداللطيف

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أمس الثلاثاء، كتابا دوريًا بشأن إجراءات الاستعداد للعام الدراسي القادم 2024-2025، وذلك من خلال عدة قرارات هامة.

 

وكشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في كتابًا دوريًا، أن الوزارة تحرص على تكامل الجهود التي تبذلها، من خلال الهيئات والجهات المعنية والتابعة لها، إلى جانب المديريات التعليمية، والتي تهدف إلى العمل على تهيئة المناخ المناسب والجيد، والآمن، والصحي للطلاب، جنبا إلى جنب مع المعلمين، وذلك بمختلف مراحل وأنواع التعليم قبل الجامعي، بجميع المدارس، خلال فترة سير العملية التعليمية.

 

وأوضحت الوزارة، أنه استعدادا لبدء العام الدراسي الجديد 2024-2025، فإنه يتعين على جميع المديريات والإدارات التعليمية والمدارس، اتخاذ الإجراءات المتعارف عليها والمتعلقة بالعام الدراسي الجديد، والتنبيه بالالتزام مشددا بما يلي:-

 

إجراءات ضبط العملية التعليمية وسير الدراسة داخل المدارس للعام 2024-2025:

 

- الالتزام بالزي المدرسي الموحد:  وذلك حرصا على الانضباط داخل المدرسة، مع عدم إجبار الطلاب على شرائه من أماكن بعينها، والالتزام بتنفيذ ما ورد بالقرار الوزاري، إضافة إلى التأكيد على تسجيل غياب الطلاب إلكترونيا للمراحل التعليمية المتاح لها بذلك أول بأول وإخطار أولياء الأمور بصفة دورية بموقف غياب أبنائهم وتخصيص رقم تليفون للتواصل والشكاوى.

 

- مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية: وبذل جميع الجهود الممكنة لمحاربتها، تمهيدا للقضاء عليها، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، لا سيما المتغيبين عن المدرسة من المعلمين، وغير الملتزمين بوجودهم بالحصص المقررة لهم، طبقا للجدول المدرسي، مع اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة تجاه مَنْ يمارس المهنة، دون وجه حق، لا سيما ممن هم في إجازات بدون مرتب، أو إجازات طويلة، ويمارسون التدريس بمراكز خاصة، أو بمقراتهم الخاصة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

 

- حظر استغلال أسوار المدارس في عرض أية إعلانات أو شعارات سياسية: أو غير ذلك من أغراض، وإزالتها على الفور.

 

- منع مندوبي المبيعات والدعاية وغيرهم من دخول المدارس: أو عرض أية هدايا أو غير ذلك على العاملين بالمدارس أو الإدارة، وكذلك الطلاب، وبصفة خاصة مندوبي توزيع الكتب الخارجية.

 

- عدم التطرق داخل المدارس إلى أية قضايا خلافية ذات صبغة سياسية أو حزبية أو دينية:  حرصا على عدم إقحام الطلاب في تلك الصراعات.

 

- استخدام مكبرات الصوت في الحيز المناسب للمدرسة.

 

 

 

 

- التأكيد على الالتزام بتحصيل الرسوم الدراسية المقررة: وفقا للقرار الوزاري الصادر للعام الدراسي 2024-2025، بشأن تحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات، ومقابل الخدمات الإضافية التي تحصل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي العام والفني، والإعلان عنها في مكان بارز بكل مدرسة، والالتزام بتشكيل لجان لمراجعة موقف التحصيل الإلكتروني للمصروفات.

 

- التأكيد على القائمين على فصول الخدمات بمدارس التعليم الثانوي: (عام - فني)، بضرورة الالتزام بالمواعيد المقررة لبدء العام الدراسي، على أن تبدأ الدراسة من اليوم الأول ويطبق على طلاب فصول الخدمات ما يُطبق على المدارس الرسميةإذ إنهم طلاب نظاميون (فترة مسائية).

 

- بذل الجهود الممكنة لمحاربة التطرف الفكري بجميع أشكاله: وغرس قيم المواطنة والانتماء والولاء للوطن، والتأكيد على الثوابت الوطنية، من خلال إذاعة الأغاني الوطنية، وضرورة الالتزام بتحية العلم، وأداء الطلاب وهيئة التدريس للنشيد الوطني، أثناء طابور الصباح بجميع المدارس، الرسمية والخاصة والدولية، وضرورة الالتزام بأن تكون الحصة الأولى من بداية العام الدراسي لكل المراحل عن المشروعات القومية والولاء والانتماء.

- تنظيم رحلات مدرسية لزيارة المشروعات القومية للدولة المصرية، والأماكن التاريخية. 

 

ويقدم لكم موقع خلف الحدث الإخباري فيما يلي أهم ماجاء في الكتاب الدوري لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني للعام الدراسي 2024-2025.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تم نسخ الرابط